عـاجـل: أردوغان: أبلغنا روسيا أن صبرنا بدأ ينفد بسبب استمرار القصف في إدلب

أوبك تقرر خفض الإنتاج بمقدار مليون برميل يوميا

جانب من الاجتماع الوزراي لأوبك

اتفقت الدول الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك)
اليوم السبت على تخفيض إنتاجها من النفط بمقدار مليون برميل يوميا اعتبار من الأول من شهر أبريل/نيسان القادم في خطوة تهدف إلى تعزيز أسعار الخام وسط مؤشرات على انخفاض الطلب في الفترة المقبلة.

وقال بيان صدر عن المنظمة في ختام اجتماع وزراي عقد بفيينا إن "المؤتمرين اتخذوا قرارا لضمان استقرار السوق". وأضاف أن الضعف الحالي في الاقتصاد العالمي والانخفاض المتوقع في الطلب على النفط يظهران الحاجة لإجراء الخفض.

وقال وزيرا النفط العراقي عامر محمد رشيد والإماراتي عبيد بن سيف الناصري لدى خروجهما من الاجتماع إن الاتفاق يسري بدءا من أول أبريل نيسان. وأضاف رشيد  أن القرار يخفض إنتاج عشرة من الدول الأعضاء -باستثناء العراق- إلى 24.2 مليون برميل في اليوم أي بنحو 40% من الإمدادات العالمية.

من جانبه أكد وزير النفط القطري عبد الله بن حمد العطية أن المنظمة تتوقع أن تقوم دول منتجه للنفط من خارج أوبك بخفض إنتاجها اليومي بما يتراوج بين 200 - 300 ألف برميل.

وبهذا تكون أوبك قد أقرت خفض الإنتاج مرتين هذا العام تدفعها لذلك رغبة الأعضاء فيها في الوصول بأسعار نفوطهم إلى ما يقرب من مستوى 25 دولارا للبرميل بعد أن شهدت الأسابيع الأخيرة تراجعا فيها.

وكان من المقرر أن يعلن الوزراء قرارهم في اجتماع يوم أمس غير أن خلافات الدول الأعضاء حول حجم الخفض حالت دون ذلك وهو ما عكسته تصريحات الأمين العام للمنظمة شكيب خليل الذي أعلن أن الخفض قد يتجاوز مليون برميل يوميا.

ومنذ أمس بدأت أسعار النفط في الارتفاع بعد أن غدا في حكم المؤكد أن الخفض حادث لا محالة وأن المناقشات تتركز على كمية الخفض.

المصدر : وكالات