مسؤول أوروبي: الصين تنضم للتجارة العالمية هذا الصيف

لامي
قال مسؤول التجارة الخارجية في الاتحاد الأوروبي باسكال لامي اليوم إن مباحثات انضمام الصين لمنظمة التجارة العالمية قد تستأنف هذا الصيف. وأضاف أنه يتعين على فريق العمل التابع للمنظمة والذي يتولى هذه القضية التوصل بأسرع وقت ممكن إلى اتفاق بشأن العقبات المتبقية والمتعلقة بقطاعي الزراعة والخدمات.

وقال لامي "إذا ما توفرت النوايا الحسنة لدى الجانبين فسنكون قادرين على التغلب على ما تبقى من عقبات والوصول إلى خط النهاية بحلول موعد الجلسة التالية المقرر عقدها بجنيف في شهر مارس/آذار".

وأضاف أن هذا "هو هدف الاتحاد الأوروبي وسنواصل العمل لتحقيقه". وأوضح أن "هذا يعني أن انضمام الصين لمنظمة التجارة العالمية قد يتم في الصيف المقبل".

تجدر الإشارة إلى أنه كان من المتوقع أن يتم قبول الصين عضوا في منظمة التجارة العالمية العام الماضي أو في أوائل العام الحالي، وذلك بعد أن توصلت مع الأعضاء الرئيسيين فيها، خاصة الولايات المتحدة ودول في الاتحاد الأوروبي، إلى اتفاقيات بشأن تحرير الأسواق الصينية.

غير أن ذلك لم يتم بسبب مطالبة الولايات المتحدة بالحصول على مزيد من الضمانات من بكين بأن تخفض الحكومة الدعم المقدم للقطاع الزراعي إضافة إلى مطالبة الاتحاد الأوروبي بضمان تحرير السوق الصينية.

المصدر : الفرنسية