العطية : لاحاجة لخفض جديد في إنتاج أوبك

وزير الطاقة القطري
قال وزير الطاقة القطري عبد الله بن حمد العطية إنه لا يرى حاجة لخفض جديد في إنتاج منظمة أوبك في ضوء الأوضاع الحالية للسوق النفطية. في تلك الأثناء كشف العطية النقاب عن أن دول مجلس التعاون الخليجي تعتزم طرح مناقصة لتنفيذ المرحلة الأولى من مشروع الربط الكهربائي بينها.

وأوضح الوزير القطري الموجود حاليا في أبو ظبي للمشاركة في مؤتمر يفتتح اليوم حول التجارة الإلكترونية أن تخفيض الإنتاج يعتمد بشكل أساسي على مستوى الأسعار والمخزونات ومعدل الطلب على النفط، وأضاف "إذا بقيت الأسعار عند مستوى إغلاق يوم الجمعة الماضي فلا نجد ضرورة لتخفيض الإنتاج".

وكان سعر برميل نفط برنت وصل الجمعة الماضي عند الإغلاق في سوق لندن إلى 29.19 دولارا، في حين تجاوز سعر النفط الخفيف في نيويورك 31 دولارا للبرميل.

في غضون ذلك أعلن العطية أن دول الخليج العربية تعتزم دعوة الشركات المتخصصة لتقديم عروض لتنفيذ المرحلة الأولى من مشروع ربط شبكاتها الكهربائية. وأضاف "فيما يتعلق بالربط الأول بين قطر والسعودية والكويت والبحرين فقد تم الاتفاق على المشروع ودفعت الحصص وشكل مجلس الإدارة".

وقال الوزير إنه يأمل في أن يتم الانتهاء من الربط الأول في غضون السنوات الثلاثة القادمة، وأضاف أن الربط الثاني سيكون بين سلطنة عمان ودولة الإمارات العربية المتحدة وبعد ذلك سيتم ربط الشبكتين بعضهما ببعض. وتشير التقديرات إلى أن كلفة المرحلة الأولى ستصل إلى نحو 2.5 مليار دولار.

يذكر أن دول المجلس تدرس مشروع الربط الكهربائي منذ عام 1991 بهدف تبادل فائض الكهرباء. وفي عام 1997 وافقت الدول الأعضاء على أن تدفع الكويت والسعودية وقطر والبحرين 35% من كلفة المرحلة الأولى للمشروع، وأن يصار إلى تأمين النسبة الباقية من البنوك والمؤسسات المالية.

وتقول بعض الدراسات إن الدول الستة تحتاج في السنوات العشرة القادمة إلى استثمار مائة مليار دولار لتوفير الطلب المتزايد على الطاقة.

المصدر : وكالات