العراق ومصر يتفقان على زيادة المبادلات التجارية

وزير التجارة العراقي إلى يسار وزير الاقتصاد المصري أثناء زيارة لبغداد (أرشيف)

وقع مسؤولون عراقيون ومصريون اليوم على محضر لتطوير التعاون بينهما في المجالات الصناعية والتجارية والفنية بهدف زيادة حجم المبادلات التجارية الثنائية التي بلغت هذا العام 1.7 مليار دولار. وجاء التوقيع في ختام أعمال اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي في بغداد.

ووقع على محضر اجتماعات اللجنة وزير التجارة العراقي محمد مهدي صالح ووزير التجارة الخارجية المصري يوسف بطرس غالي الذي جاء إلى بغداد على رأس وفد مصري كبير.

وأكد الوزيران العراقي والمصري في كلمتين بمناسبة اختتام أعمال اللجنة على "حرص البلدين في العمل على تطوير التعاون المشترك في مختلف المجالات خلال العام المقبل والسنوات التي تلي رفع الحصار" عن العراق.

وقال صالح إن "المباحثات التي جرت يومي أمس واليوم في بغداد تمخضت عن وضع الأسس التنفيذية لتفعيل منطقة التجارة الحرة التي دخلت حيز التنفيذ منذ أغسطس/ آب الماضي, وتوسيع التعاون الثنائي في الميادين الاقتصادية والتجارية والعلمية والفنية".

وأشار إلى أن البلدين "عازمان على تطوير حجم التعاون الذي بلغ هذا العام 1.7 مليار دولار واحتلت بموجبه مصر المرتبة الثالثة من بين 75 دولة يتعامل معها العراق إلى مدى أوسع وأكبر في إطار برنامج النفط في مقابل الغذاء".

وقال وزير التجارة العراقي إن "التركيز سيتم خلال العام المقبل على دراسة إمكانية إقامة مشاريع مشتركة في المجالات الصناعية والزراعية والخدمية على غرار ما تم الاتفاق عليه مع سوريا لإقامة سبعة مشاريع مشتركة تجري الآن الدراسات الفنية الخاصة بكل مشروع وتحديد موقع إقامته".

من جانبه اعتبر الوزير المصري نتائج زيارة الوفد المصري والاتفاقات التي تم التوقيع عليها اليوم بمثابة "رسالة إلى العالم أجمع تؤكد على أن ما يصيب الشعب العراقي يصيب الشعب المصري".

وأضاف أنه مرتاح للنتائج التي تحققت في هذا الاجتماع والاجتماعات التي سبقته وقال "أعتقد أن العلاقة العراقية المصرية ستؤخذ في السنوات المقبلة كمثال للعلاقة بين أي دولتين عربيتين وأملنا أن نضع هذه العلاقة كبداية لعلاقة أوسع متعددة الأطراف بين الدول العربية".

المصدر : الفرنسية