اليابان والصين تخفقان في تسوية خلاف تجاري

فشل مسؤولون يابانيون وصينيون مرة أخرى في تسوية خلاف تجاري اندلع بين البلدين في وقت سابق من هذا العام، لكن اليابان تقول إن الجانبين أوجدا أرضية مشتركة دون أن توضح ماهية تلك الأرضية أو ما إذا كانت ستكفل تسوية لاحقة.

وقالت وزارة الخارجية اليابانية بعد اجتماع لمسؤولين كبار من الجانبين "تمكنا من من تعميق التفاهم المشترك وتكوين وجهات نظر مشتركة بشأن عدة نقاط". وأضافت الوزارة أن اللقاء الذي عقد في طوكيو ولم يستغرق أكثر من نصف يوم انتهى بالاتفاق على مواصلة المحادثات في وقت لاحق.

وقد جاء هذا الاجتماع في إطار مساعي الجانبين لحل النزاع التجاري المتفاقم بينهما قبل حلول الموعد النهائي المقرر يوم الجمعة وهو اليوم الذي يتعين على اليابان أن تقدم لمنظمة التجارة العالمية أدلة تتيح لها فرض عقوبات شاملة على الصين.

وقد تفجر النزاع التجاري في أبريل/ نيسان الماضي عندما فرضت طوكيو قيودا "وقائية" مؤقتة على استيراد ثلاثة منتجات زراعية تأتي بشكل أساسي من الصين.

وردت بكين في يونيو/ حزيران بفرض رسوم جمركية بنسبة 100% على السيارات والهواتف المحمولة وأجهزة التكييف اليابانية. وانتهى العمل بالقيود اليابانية في الثامن من نوفمبر/ تشرين الثاني وتدرس طوكيو منذ ذلك الحين ما إذا كانت ستفرض عقوبات شاملة.

المصدر : رويترز