إيرباص تتوقع طلبيات بريطانية وأميركية على السوبر جامبو

النموذج المطور لطائرة الركاب الأضخم إيرباص 380 سوبر جامبو
أعلنت شركة إيرباص الأوروبية المصنعة للطائرات التجارية أنها تهدف إلى الحصول على طلبيات لطائراتها السوبر جامبو من طراز أي 380 من الخطوط الجوية البريطانية وشركات في الولايات المتحدة واليابان خلال 18 شهرا.

وقال المدير التنفيذي للشركة نويل فورجيار في مقابلة إذاعية إنه خلال الأشهر الثمانية عشر القادمة ستحقق إيرباص بعض النجاح لدى ثاني مجموعة من شركات الطيران ومنها الخطوط البريطانية "بريتيش إيرويز" (British Air Ways) وشركة كبيرة واحدة على الأقل في الولايات المتحدة ثم في اليابان.

وأضاف أن الطائرة "أي 380" (A 380) تتفق تماما مع طبيعة مطار ناريتا في طوكيو ومع مواصفات شركة الخطوط الجوية اليابانية.

ورغم الأزمة التي تمر بها شركات الطيران في العالم عقب الهجمات على الولايات المتحدة فإن إيرباص تمضي قدما في مشروع يتكلف 10.7 مليارات دولار لإنتاج طائرات أي 380 التي تسع لـ555 راكبا وتهدف إلى دخول أسواق جديدة للطائرات العملاقة.

وقد أعلنت شركات طيران طلبيات أو اعتزامها طلب مائة طائرة من هذا الطراز. وعقب هجمات سبتمبر/ أيلول في الولايات المتحدة أبرمت الشركة تعاقدات مع شركة طيران الإمارات وشركة لوفتهانزا الألمانية. وتمتلك شركة ديفنس أند سبيس للملاحة الجوية الأوروبية 80% من إيرباص والباقي تسيطر عليه شركة باي سيستمز الدفاعية البريطانية.

المصدر : وكالات