سلطنة عمان تساند أوبك في خفض الإنتاج

قال وزير النفط العماني محمد بن حمد الرمحي إن سلطنة عمان ستنضم إلى منظمة أوبك في خفض الإنتاج لدعم الأسعار، لكنه لم يحدد حجم التخفيضات التي ستجريها بلاده. وأضاف الرمحي "لم نغير رأينا بشأن خفض الإنتاج ولن نتراجع عن كلمتنا، ونحن مازلنا ملتزمين بدعم أوبك لتحقيق سعر عادل للنفط للمستهلكين والمنتجين معا".

وتطالب منظمة أوبك بخفض 500 ألف برميل من الإنتاج اليومي لأربع دول من غير أعضائها هي عمان وروسيا والمكسيك والنرويج قبل أن تخفض هي 1.5 مليون برميل من إنتاج أعضائها اليومي اعتبارا من مطلع يناير/ كانون الثاني المقبل.

وتسعى المنظمة لخفض إنتاج الدول المنتجة بنسبة 6.5% وعلى هذا الأساس يكون المتوقع من سلطنة عمان أن تخفض إنتاجها البالغ 900 ألف برميل يوميا بمقدار 50 ألفا حسبما قالت مصادر بصناعة النفط.

ووافقت المكسيك على خفض إنتاجها 100 ألف برميل في اليوم وقالت النرويج إنها ستخفض إنتاجها بما يصل إلى 200 ألف برميل، وتريد أوبك أن تتخذ روسيا قرارا مماثلا.

وحتى الآن عرضت روسيا خفض إنتاجها في الربع الأخير من العام الجاري بمقدار 50 ألف برميل يوميا، لكنها قالت أمس الثلاثاء إنها ستبحث خفضا أكبر في الإنتاج بدءا من يناير/ كانون الثاني.

المصدر : رويترز