مهاتير ينتقد الهيمنة الاقتصادية الغربية

مهاتير محمد
حث رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد دول آسيا إلى التوحد في وجه الهيمنة الاقتصادية الغربية، وقال إن شعوب المنطقة حينما قاتلت من أجل الحرية لم تفعل ذلك لتخضع في نهاية المطاف للآخرين.

وأضاف مهاتير في لقاء مع رجال أعمال على هامش قمة منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادي المنعقدة حاليا في شنغهاي "يجب علينا أن نتقبل النصح، لكن لا يجب علينا الخضوع للإملاء".

وجدد رئيس الوزراء الماليزي المعروف بانتقاداته اللاذعة لسيطرة الغرب على اقتصاديات الدول الأخرى دعوته دول المنطقة لإقامة نظام نقدي آسيوي وعملة آسيوية مستقرة.

ولم ينكر مهاتير استفادة شرقي آسيا من العولمة لكنه أكد أنها عانت منها في أعقاب الأزمة الاقتصادية التي ضربت آسيا عام 1997. وأضاف أنه ينبغي لدول المنطقة أن تستعد لتبني سياسات براغماتية لكن ينبغي لها أن تحارب بعض أشكال العولمة.

واتهم مهاتير محمد العولمة بأنها تنطوي على "قدر قليل من الوضوح والحقيقة وقدر كبير من ثقافة المصلحة الذاتية"، وأضاف أن العولمة سباق خرجت الدول الغنية منه فائزة والفقيرة خاسرة.

وحذر مهاتير من العولمة بقوله "إذا ترك المحرومون والخاسرون في المؤخرة فلن يكون بمقدور العولمة الاستمرار ولن تجد من يدافع عنها شأنها في ذلك شأن كثير من الأفكار العظيمة التي انتهي الأمر بها إلى مزبلة التاريخ".

المصدر : الفرنسية