عـاجـل: رئيس الوزراء العراقي المكلف عدنان الزرفي يقدم اعتذاره عن تشكيل الحكومة

تراجع حاد في أرباح سابك السعودية

مقر سابك
قالت الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" اليوم إن صافي أرباحها انخفض 37% فبلغت 1.88 مليار ريال (501 مليون دولار) في الأشهر التسعة الأولى من هذا العام نتيجة انخفاض أسعار منتجاتها.

وكانت الشركة التي تملك الحكومة منها 70% حققت في الأشهر التسعة الأولى من عام 2000 أرباحا صافية بلغت ثلاثة مليارات ريال.

وقال محمد الماضي العضو المنتدب لإدارة سابك إن تراجع الأرباح يرجع إلى انخفاض أسعار المنتجات وبصفة خاصة البتروكيماويات والأسمدة والبلاستيك والصلب.

وأفاد بيان سابك بأن المبيعات ارتفعت إلى 23 مليار ريال في نهاية سبتمبر/ أيلول 2001 من 19 مليارا في الفترة نفسها من العام الماضي، ونما الإنتاج إلى 26.3 مليون طن من 20.76 مليونا.

تعديل بإدارة أرامكو

من جانب آخر قالت وكالة الأنباء السعودية إن العاهل السعودي الملك فهد بن عبد العزيز أصدر اليوم أمرا ملكيا بتشكيل مجلس إدارة شركة أرامكو السعودية العملاقة للنفط من 12 شخصا بينهم أربعة جدد.

واحتفظ وزير البترول والثروة المعدنية علي إبراهيم النعيمي برئاسة مجلس إدارة الشركة للسنوات الثلاث القادمة.

والأعضاء الأربعة الجدد بالمجلس هم: وزير الدولة ورئيس المؤسسة العامة للموانئ عبد العزيز إبراهيم المانع، وأمين عام المجلس الاقتصادي الأعلى عبد الرحمن عبد العزيز التويجري، ونائب رئيس مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية محمد إبراهيم السويل، والرئيس السابق لشركة ماراثون -ومقرها الولايات المتحدة- فيكتور بجيني.

وبقي في عضوية المجلس كل من وزير المالية إبراهيم العساف، ورئيس أرامكو ومديرها العام عبد الله جمعة، والنائب الأول لرئيس أرامكو لشؤون التنقيب والإنتاج عبد الله السيف، ونائب رئيس أرامكو عبد العزيز الحقيل، وسداد الحسيني نائب رئيس أرامكو وخبيرَي النفط الدوليين السابقين رودني فاغنر وجيمس كنير.

المصدر : رويترز