العراق يفوض مصر والأردن وروسيا بالاستيراد لحسابه


فوض العراق مصر والأردن وروسيا في استيراد سلع لحسابه ليست من إنتاج هذه الدول إذا لم تتوافر فيها. ونقلت صحيفة الزوراء العراقية الأسبوعية عن وزير التجارة العراقي محمد مهدي صالح قوله إنه تم تفويض هذه الدول في استيراد سلع للعراق من أوروبا وجنوب شرق آسيا.

وقال صالح "عندما يحتاج القطاع النفطي إلى معدات من دولة لا نرتبط معها بعلاقات تجارية تقوم هذه الدول بشراء تلك المعدات لحسابنا إضافة إلى شراء الأدوية والمعدات الطبية من الدول التي ليست لنا معها علاقات تجارية".

وأضاف الوزير العراقي أن اتفاقيات التجارة الحرة التي وقعها العراق مع مصر وسوريا وتونس واليمن تحقق أهم شرط من شروط الوحدة الاقتصادية العربية وهو تحرير التجارة وحرية انتقال السلع والأفراد. وتابع صالح قائلا "أعطى العراق الأولوية في تجارته الخارجية للدول العربية إذ وصلت إلى 13.3 مليار دولار في المراحل العشر لمذكرة التفاهم بالإضافة إلى التجارة البينية مع هذه الدول التي تصل إلى سبعة مليارات دولار".

ومضى صالح يقول إن العراق يتصدر الدول العربية في حجم التجارة الخارجية البينية التي وصلت إلى 50% من مجموع تجارته الخارجية في الوقت الذي لم تتجاوز فيه التجارة البينية بين الدول العربية نسبة 10%. ودخل اتفاق التجارة الحرة الذي وقعه العراق مع سوريا حيز التنفيذ في الأول من أبريل/ نيسان الماضي وهو اتفاق ينص على إعفاء جميع السلع السورية من الرسوم الجمركية والإضافية دون إذن استيراد مع إلغاء جميع القيود على السلع الموردة بشرط أن تكون ذات منشأ سوري.

ووقع العراق في بداية العام الحالي اتفاقية للتبادل التجاري الحر مع مصر لكن الاتفاق لم يدخل حيز التنفيذ حتى الآن، كما وقع اتفاقات مماثلة مع كل من تونس واليمن.

المصدر : رويترز

المزيد من اتفاقات
الأكثر قراءة