غرينسبان سيؤيد خفضا في الضرائب الأميركية

غرينسبان
قالت صحيفة يو أس إيه توداي إن من المتوقع أن يقر رئيس مجلس الاحتياطي الفدرالي الأميركي (البنك المركزي) آلن غرينسبان إجراء تخفيضات في الضرائب في الجلسة التي سيعقدها مجلس الشيوخ اليوم.

وإذا ما حدث هذا فإن ذلك سيعني تحولا كبيرا في موقف غرينسبان الذي ظل يدافع عن رأيه بأن أفضل وسيلة للاستفادة من الفوائض الاتحادية المتنامية هو استخدامها لتسديد ديون البلاد.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة على وجهات نظر غرينسبان قولها إن رئيس المجلس الاحتياطي يعتقد أن التوقعات الجديدة للفائض لها ما يبررها، وأنها من الضخامة بما يكفي لإجراء تخفيضات كبيرة في حجم الدين القومي والضرائب.

وتأتي جلسة اليوم وسط ضغوط سياسية متزايدة في واشنطن لإجراء تخفيضات ضريبية، خاصة بعد أن أصر الرئيس الأميركي جورج بوش على خطته لخفض الضرائب بواقع 1.6 تريليون دولار على مدار العقد القادم.

وكان غرينسبان أعلن أنه يرفض استخدام الفوائض الحكومية الضخمة في تمويل التخفيضات في الضرائب ويؤيد استخدامها في برامج لخفض الدين القومي.

إلا أن يو أس إيه توداي نقلت عن مصادرها أن ما قد يدفع غرينسبان للموافقة على الخطة هو خشيته من أن يعمد الكونغرس -في حال رفض إجراء الخفض الضريبي- إلى استخدام الفوائض الفدرالية في الإنفاق العام أو استثمارها في الأسهم، وهو ما يعتبره أفكارا بالية.

المصدر : رويترز