ارتفاع إنتاج كبرى شركات السيارات اليابانية

تويوتا

أظهرت إحصاءات نشرت في اليابان أن الشركات الأربعة الأولى لصناعة السيارات في البلاد حققت العام الماضي زيادة في إنتاجها ومبيعاتها العالمية، وعلى رأسها شركة تويوتا العملاقة التي جاءت في المرتبة الأولى بين الشركات الأربعة.

فقد سجل إنتاج شركة تويوتا زيادة بنسبة 9.5% فبلغ إجمالي إنتاجها العالمي من السيارات 5.18 ملايين سيارة، مما مكنها من تحقيق مبيعات كبيرة جدا في السوقين المحلية والعالمية بفضل الطرز الجديدة التي طرحتها عام 2000. وقد بلغت حصة الشركة في السوق المحلية العام الماضي أكثر من 43% وهي أعلى نسبة لها.

نيسان
وتلت تويوتا شركة نيسان موتورز التي حققت أيضا زيادة كبيرة بنسبة 9.8% في إنتاجها العالمي من السيارات حيث بلغ إجمالي مبيعاتها العام الماضي 2.61 مليون سيارة، متفوقة بذلك على شركة هوندا التي تنازعها المرتبة الثانية في سوق صناعة السيارات اليابانية.

وقال متحدث باسم نيسان إن الفضل في هذه الزيادة يعود إلى طرح الشركة سيارة ألميرا الجديدة في أوروبا والزيادة الكبيرة في مبيعاتها من الشاحنات الصغيرة والسيارات الرياضية في الولايات المتحدة الأميركية.

هوندا
أما هوندا فقد زاد إجمالي إنتاجها من السيارات بنسبة 2.6% فباعت 2.48 مليون سيارة، وكان الجزء الأكبر من تلك الزيادة في مصانعها الخارجية. يذكر أن الشركة أعلنت قبل أيام أنها تعتزم تزويد كافة سياراتها بمحركات منخفضة الانبعاث بحلول عام 2005، ضمن خطة لها تهدف في جزء منها إلى زيادة مبيعاتها.

وحققت متسوبيشي زيادة في إجمالي إنتاجها بلغت نسبتها 5.5% وباعت نحو 1.8 مليون سيارة بفضل زيادة الطلب عليها في الولايات المتحدة الأميركية وانتعاش الأسواق الآسيوية.

لكن شركة مازدا التي تأتي في المرتبة الخامسة بين شركات صناعة السيارات في اليابان والتي تملك شركة فورد الأميركية حصة رئيسية فيها قالت إن إنتاجها العالمي انخفض في العام الماضي بنسبة 0.1% فلم تتجاوز مبيعاتها 931160 سيارة.

المصدر : رويترز