النعيمي: 1,3 مليون برميل السقف الفعلي لخفض الإنتاج

علي النعيمي
نسبت نشرة ميدل إيست إيكونوميك سيرفي "ميس" إلى وزير النفط السعودي علي النعيمي قوله إنه يتوقع أن يتراوح الخفض الصافي في إنتاج دول أوبك من النفط بين 1,2 - 1,3 مليون برميل يوميا، وألا يصل إلى المستوى الذي حددته المنظمة في فيينا بواقع 1,5 مليون برميل يوميا.

وأضاف النعيمي "استنادا إلى تجربتنا مع مثل هذه الأرقام لو حصل التزام بنسبة مائة في المائة فإني أتوقع أن يترواح الخفض الصافي بين 1,2 - 1,3 مليون برميل يوميا، لأن قدرا من التخفيضات سوف يتم اقتطاعه من الحصص التي لم يتم بلوغها على الإطلاق".

وتابع النعيمي أن "هذا ما قد يفسر دعوة البعض إلى خفض بمقدار مليوني برميل يوميا، وكحل وسط أقرت المنظمة خفض الإنتاج بواقع 1,5 مليون برميل يوميا على أن يصار إلى إجراء خفض آخر بمقدار مليون برميل إذا ما استمرت الأسعار في الهبوط". وأعرب وزير النفط السعودي عن أمله في ألا تضطر أوبك إلى خفض إنتاجها مرة أخرى.

أوبك
نفط أوبك يرتفع
في هذه الأثناء قالت وكالة أنباء أوبك إن سعر سلة خامات نفط المنظمة السبعة قفز يوم الجمعة إلى 25,02 دولار للبرميل مقارنة مع 23,93 دولار يوم الخميس.

على صعيد آخر قالت الأمانة العامة لأوبك في فيينا إن إنتاج المنظمة من النفط في شهر ديسمبر/ كانون الأول انخفض بمقدار 1,368 مليون برميل يوميا فوصل إلى 27,867 مليون برميل يوميا بعد أن كان في نوفمبر/ تشرين الثاني 29,235 مليون برميل يوميا.

سعود الصباح
الكويت تأمر بتنفيذ الخفض
وكان وزير النفط الكويتي سعود ناصر الصباح قال في وقت سابق إنه أمر بخفض إنتاج البلاد من النفط بواقع 120 ألف برميل يوميا اعتبارا من الأول من شهر فبراير/ شباط المقبل، تمشيا مع قرار بخفض الإنتاج اتخذته منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك".

وبموجب اتفاق أوبك الذي أقر في اجتماع فيينا الأخير، ستنخفض حصة إنتاج الكويت من النفط البالغة 2,141 مليون برميل يوميا إلى 2,021 مليون برميل اعتبارا من أول فبراير/ شباط القادم.

وقال الوزير إن بلاده تراقب السوق، وإذا ما هبطت الأسعار عن المستوى الذي تتوقعه فإن خفضا جديدا في إنتاج أوبك سيكون أحد المقترحات القوية لمواجهة تدهور الأسعار.

أبو ظبي تبلغ مشتريها
في غضون ذلك قال متعاملون في سول إن مستوردي نفط أبوظبي في كوريا الجنوبية أبلغوا بأنه سيتم خفض حجم الشحنات المقررة لهم في فبراير/ شباط بنسبة خمسة في المائة. ويتماشى هذا مع خفض شحنات نفط أبوظبي أيضا للمشترين اليابانيين كذلك.

المصدر : رويترز