عـاجـل: الرئيس الأميركي دونالد ترامب يقول ردا على سؤال بشأن ناقلة النفط إن "إيران تود إجراء محادثات"

الكويت تمدد وديعة لها في مصرف لبنان المركزي

رفيق الحريري
قال مصدر حكومي لبناني اليوم إن الكويت أبلغت رئيس وزراء لبنان رفيق الحريري قرارا بتمديد وديعة لها في مصرف لبنان بقيمة مائة مليون دولار لثلاث سنوات جديدة. وأوضح المصدر أن القرار الكويتي أبلغ به الحريري أثناء زيارته للكويت.

يذكر أن الكويت كانت وضعت لدى مصرف لبنان المركزي في شباط/ فبراير 1998 في عهد حكومة الحريري السابقة وديعة بقيمة مائة مليون دولار بفائدة خمسة في المائة لمدة ثلاث سنوات.

وكان الحريري قام يومي السبت والأحد الماضيين بزيارة رسمية إلى الكويت أعلن خلالها أن الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي سيساهمان في تمويل مشروع ري لاستغلال مياه نهر الليطاني.

وأوضح رفيق الحريري في مؤتمر صحفي عقده في ختام زيارته أن تكلفة المشروع ستبلغ خمسمائة مليون دولار، وأن الحكومة اللبنانية تجمع بيانات وتقوم بتحديث دراسات سابقة حول المشروع تمهيدا لطرح المناقصات.

وقد خصص الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية عام 1999 نحو مائتي مليون دولار كقروض ميسرة للمساعدة في تمويل مشاريع التنمية في لبنان. كما قدمت الكويت للبنان قروضا ميسرة أخرى ومنحا بقيمة 421 مليون دولار.

ويهدف المشروع المزمع إقامته على نهر الليطاني إلى تأمين المياه والكهرباء لجنوب لبنان الذي ظل على مدى عقدين تحت الاحتلال الإسرائيلي.

المصدر : الفرنسية