أوراسكوم المصرية تفوز بعقد للنقال في سوريا

قالت شركة أوراسكوم تليكوم العاملة في تشغيل شبكات الهواتف المحمولة على المستوى الإقليمي إن شركة سيرياتل التابعة لها فازت بترخيص لتشغيل شبكة للهواتف المحمولة في سوريا بموجب عقد مدته 15 عاما.

وتتولى أوراسكوم التي تتخذ من مصر مقرا لها تشغيل شبكة تجريبية للهاتف المحمول تخدم أكثر من 11 ألف مشترك في ست مدن سورية عبر شركة سيرياتل.

وكانت مؤسسة الاتصالات السورية قد طرحت للمناقصة عقدين لإقامة شبكتين للهواتف النقالة فازت بأحدهما أوراسكوم المصرية وبالثاني شركة إنفستكوم اللبنانية.

وقالت أوراسكوم إن العقد الذي يقضي ببناء وتشغيل ثم نقل ملكية شبكة للهاتف المحمول تعمل بنظام جي إس إم مقابل دفعة مالية أولى قيمتها 20 مليون دولار لاستعمال التردد الخاص بنظام جي إس إم البالغ 900 ميغا هيرتز. وسوف تسدد الشركة 15 مليون دولار أخرى للسماح لها باستخدام نطاقات تردد تبلغ 1800 ميغا هيرتز.

ويحدد العقد اتفاق المشاركة في العائدات والذي ستحول بمقتضاه الشركة التي تتولى تشغيل الشبكة 30% من عائدات السنوات الثلاث الأولى و40% من عائدات السنوات الثلاث الثانية و50% من عائدات الفترة الباقية من العقد إلى الحكومة السورية.

وقالت أوراسكوم تليكوم إنها تعتزم تنشيط الشبكة السورية بقوة وذلك باستثمار أكثر من 60 مليون دولار في تلك الشبكة في السنة الأولى. وتتوقع الشركة أن يبلغ عدد مستخدمي الشبكة العاملة بنظام جي إس إم في العام الأول من تشغيلها 75 ألف مشترك وأكثر من 850 ألف مشترك في نهاية المشروع.

وقال نجيب سويرس رئيس مجلس إدارة الشركة إن سوريا  تمثل سوقا مهمة بالنسبة لاستراتيجية أوراسكوم الإقليمية.  وأضاف أن ذلك يعود إلى عدة عوامل منها عدد سكان سوريا الذي يزيد عن 16 مليون نسمة يعيش ثلاثة ملايين منهم في العاصمة دمشق، إضافة إلى دور سوريا البارز في عملية السلام.

المصدر : وكالات