عـاجـل: مراسل الجزيرة: خلافات داخل قوى الحرية والتغيير في السودان تؤجل إعلان تشكيلة المجلس السيادي 48 ساعة

الين ينتعش أمام الدولار

أحد المتعاملين في بورصة طوكيو
انتعش الين الياباني اليوم ليصعد من أدنى مستوى له أمام الدولار في الشهور الثمانية عشر الأخيرة. في تلك الأثناء واصلت أسعار الأسهم في بورصة طوكيو ارتفاعها لليوم الثالث على التوالي مستفيدة من أنباء عن احتمال اتخاذ تدابير حكومية لدعم السوق المالية. وكان الين التقط أنفاسه اليوم إذ توقف عن هبوط استمر أسبوعين وسط تقديرات أن هذا التوقف ليس سوى استراحة مؤقتة.

وقد استفادت أسعار الأسهم أيضا من مكاسب شركة تويوتا موتورز التي سجل سعر سهمها مستويات كبيرة بعد أن قالت الشركة إنها ستصدر اليوم بيانا عن عملية إعادة شراء لأسهمها.

وعزا المتعاملون انتعاش قيمة الين إلى صفقات بيع مكثفة للدولار من جانب شركات السيارات اليابانية وعمليات بيع لجني الأرباح من بنوك استثمارية أميركية.

ويشيع في السوق جو من القلق قبل اجتماع مجلس الشيوخ الأميركي غدا لتأكيد تعيين بول أونيل وزيرا للخزانة وسط تكهنات بأن الوزير المعين قد يحد من تمسك الإدارة الجديدة بسياسة الحفاظ على قوة الدولار.

إلا إن تراجع الدولار أمام الين لم يكن له تأثير يذكر على سعر اليورو أمام الدولار إذ لايزال متأثرا بضغط مكاسب الدولار الأخيرة مقابل الفرنك السويسري. وأشار محللون إلى أنه لا توجد أدلة قوية على تغيير في سياسة النقد الأجنبي الأميركية.

في غضون ذلك سجل الجنيه الإسترليني أدني مستوى له أمام الدولار في الأسابيع الثلاثة الأخيرة على خلفية بيانات تعزز إمكانية أن يتجه البنك المركزي البريطاني لخفض سعر الفائدة.

المصدر : وكالات