عمرها آلاف السنين- شاهد.. مقبرة لملوك آشوريين في العراق تغطيها المياه في الشتاء وتظهر للنور في الصيف

أحجام القبور تتفاوت من نصف متر إلى أكثر من 3 أمتار

كشف انخفاض منسوب المياه في سد دوكان بمحافظة السليمانية بكردستان العراق، الغطاء عن مقابر أثرية في تلة "شمشارة" بقضاء رانية، يعود تاريخها إلى أكثر من 5 آلاف سنة قبل الميلاد، بحسب مصادر تاريخية.

وتوجد تحت نهر رانية 6 تلال تقريبا، لكن انخفاض منسوب المياه في السنوات القليلة الماضية أدى إلى ظهور 3 منها على اليابسة بشكل واضح، وكشف النقاب عن عشرات القبور الأثرية فيها، وبعضها يعود لملوك آشوريين.

وتتفاوت أحجام هذه القبور من نصف متر إلى أكثر من 3 أمتار، مع وجود عظام صغيرة وخشنة جدا للموتى فيها.

وعثرت السلطات المحلية في هذه المنطقة على قطع أثرية نادرة جدا خلال السنوات الماضية، لكنها تشكو من قلة اهتمام حكومة الإقليم بها لجعلها منطقة أثرية سياحية، بعد أن أجرت فرق أثرية عالمية التنقيب فيها.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

مقبرة الحسن البصري شيدت قبل أكثر من ١٣٠٠ سنة معرضة لمحو تاريخها (حصرية)

تواجه إحدى أقدم مقابر المسلمين في العراق والعالم الإسلامي خطر التجريف، بذريعة شق طرق وبناء سوق جديدة بمدينة البصرة جنوبي العراق. يعود تاريخ مقبرة الحسن البصري للعصر الأموي، أي قبل أكثر من 1300 عام.

Published On 9/9/2020
قبور متضررة بفعل الظروف المناخية، الجزيرة نت.jpg

على مساحة 17 ألف كيلو متر مربع، تقع مقبرة الطائفة الموسوية ويطلق عليها شعبيا مقبرة اليهود شرقي بغداد. تضم المقبرة رفات أكثر من 4 آلاف يهودي توفوا في أوقات مختلفة، وسيجت بسور مرتفع.

Published On 11/4/2021
مقبرة وادي السلام

قال مسؤول في وزارة الثقافة العراقية إن منظمة اليونسكو وافقت على إدراج مقبرة وادي السلام الواقعة بمدينة النجف جنوبي العراق بلائحة التراث العالمي لأن عمرها يتجاوز الألف عام وتضم قبور العديد من الشخصيات التاريخية من أنبياء وملوك وشيوخ عشائر ومثقفين.

Published On 14/6/2010
المزيد من ثقافة
الأكثر قراءة