انطلاق فعاليات أكبر معرض للكتاب العربي بتركيا

Women look at religious books at the 20th International Book Fair (SILA) in Algiers, Algeria, November 02, 2015. Organisers of an international book fair in Algeria last week confiscated more than 100 books on jihadism and the Arab Spring, highlighting sensitivities over regional turmoil in one of the few Arab countries to remain relatively unscathed. The fair drew tens of thousands of visitors to its stands, scores of foreign publishers and praise from officials for on
يقام المعرض على مساحة 6500 متر مربع بمشاركة أكثر من 105 دور نشر عربية (رويترز-أرشيف)

تحتضن مدينة إسطنبول التركية غدا السبت فعاليات المعرض الدولي الرابع للكتاب العربي، وهو أكبر تظاهرة من نوعها خارج الدول العربية وفق المنظمين.

وأفاد مراسل الأناضول أن الفعاليات ستبدأ الساعة 11 بالتوقيت المحلي (09:00 بتوقيت غرينتش)، بمشاركة نخبة كبيرة من الكتاب والصحفيين العرب، تحت شعار "اكتشف عالما جديدا".

وتنظم المعرض "جمعية اتحاد الناشرين الأتراك"، بالتعاون مع "الجمعية الدولية لناشري الكتاب العربي"، بدعم من بلدية إسطنبول الكبرى، ويقام في منطقة "يني كابي"، ويستمر تسعة أيام.

ومن المقرر أن تُشارك في المعرض أكثر من 105 دور نشر عربية من 15 دولة عربية وأجنبية، بينها دور مختصة بقصص الأطفال والتاريخ والكتب السياسية والعلوم الإسلامية.

وبحسب مدير المعرض محمد أقجة، فإنه سيقام على مساحة 6500 متر مربع، وسيتوفر خلاله أكثر من سبعين نشاطا وفعالية، مثل المحاضرات والندوات وغيرها.

وتوقع أقجة -في تصريح للأناضول عبر الهاتف- أن يزور المعرض أكثر من خمسين ألفا، مشيرا إلى أنهم يسعون إلى توفير الكتاب العربي خاصة أن الجالية العربية في تركيا يزيد عددها على خمسة ملايين مقيم.

وأضاف أن هدف المعرض هو تقوية جسور التواصل بين العالم العربي والتركي، عبر الترجمات من التركية والعربية وإليهما، مشددا على أنه "لا يوجد فيه أي كتاب ممنوع"، وأنهم "منفتحون على جميع الآراء والأطياف".

يذكر أنه خلال السنوات الثلاث الماضية ارتفعت وتيرة تنظيم المعارض والمهرجانات الثقافية العربية في تركيا، استجابة لزيادة عدد العرب المقيمين فيها.

ففي 2016 استضافت إسطنبول "المعرض الأول للكتاب العربي"، و"معرض إسطنبول الدولي للكتاب العربي"، كما احتوى "معرض إسطنبول الدولي الثالث للكتاب" على جناح خاص باللغة العربية.

وفي الآونة الأخيرة بدأت عشرات من دور النشر العربية العمل في إسطنبول، بعد ارتفاع عدد الجاليات الناطقة بالعربية في المدينة، وتجاوز عدد اللاجئين في تركيا الأربعة ملايين، معظمهم من العرب، بحسب بيانات رسمية.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

سوريا تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي

انطلقت في دمشق فعاليات الدورة الثلاثين من معرض الكتاب الدولي بمكتبة الأسد، تحت شعار “مجتمع يقرأ.. مجتمع يبني”، وتشارك فيه أكثر من 200 دار نشر منها 120 سورية.

Published On 1/8/2018
معرض الكتاب

يأتي الإقبال الشديد على قاعات معرض بغداد للكتاب في دورته الحالية 2018 تحت شعار “نقرأ.. لنرتقي”؛ تجسيدا للحضور الكبير للكتاب في حياة العراقيين، وصلتهم الوثيقة بالقراءة حتى في أشد أزماتهم.

Published On 30/3/2018
epa06612423 Tunisians wearing traditional clothing pose for a photo during the National Day of traditional dress in Tunis, Tunisia, 18 March 2018. The day brings together many people who want to preserve the traditional heritage of Tunisia and its national costume. EPA-EFE/MOHAMED MESSARA

كشفت إدارة معرض تونس الدولي للكتاب أن الدورة 34 التي تنطلق في أبريل/نيسان القادم ستحتفي بالمرأة التونسية، بينما تحل جمهورية الجزائر ضيف شرف على الدورة التي ستشهد تكريم مفكرين وأدباء.

Published On 25/3/2018
اطفال ايتام عمانيون يكفلهم فريق قريات الخيري يقتنون كتبهم من معرض مسقط للكتاب

سالم بن مبارك الروتاني، قارئ شغوف بالكتب ومعارضها، يميزه عن الكثيرين من محبي التبضع الثقافي بمعارض الكتاب حرصه على التطوع في فريق قريات الخيري، على أن يشاركه الأطفال ذلك الشغف.

Published On 25/2/2018
المزيد من ثقافة
الأكثر قراءة