الآثار المصرية تكشف سر تابوت الإسكندرية

Archaeologists and workers stand over a coffin containing three mummies in Alexandria, Egypt July 19, 2018. REUTERS/Mohamed Abd El Ghany
اكتشاف التابوت أثار اهتماما عالميا واسعا (رويترز)

كشفت القاهرة الأحد عن نتائج الدراسات الأثرية التي أجريت على المومياوات الثلاث التي عثر عليها بعد اكتشاف تابوت أثري غامض شمالي البلاد -قبل نحو شهرين- أثار اهتماما عالميا واسعا.

وقال الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار مصطفى وزيري إن الدراسات المبدئية التي قام بها فريق العمل البحثي تمكنت من تحديد نوع وجنس أصحاب الهياكل العظمية وعمرهم ووقت الوفاة.

وأوضح وزيري -في بيان- أن ذلك طبقا للشكل التشريحي للجمجمة والحوض والعظام الطولية باستخدام الفحص الإنثروبولوجي طبقا للمعايير العلمية الدولية المتبعة.

وبحسب البيان، فإن الهيكل العظمي الأول يخص امرأة تبلغ من العمر ما بين 20 و25 عاما، ويبلغ طولها ما بين 160 و164 سنتيمترا. أما الهيكل العظمي الثاني فهو لرجل يبلغ من العمر ما بين 35 و39 عاما، ويبلغ طوله ما بين 160 و165.5سنتيمترا.

في حين يخص الهيكل العظمي الثالث رجلا يبلغ من العمر ما بين 40 و44 عاما، كما أنه يتمتع ببنيان جسدي قوي، ويظهر ذلك من خلال مقاييس العظام الطولية، حيث يبلغ طوله ما بين 179 و184.5 سنتيمترا.

وأشار البيان إلى أن الهيكل الأخير كان به ثقب دائري الشكل ملتم الحواف بشكل جيد، قطره يبلغ نحو 1.7 سنتيمتر، مما يدل على أن صاحب هذا الهيكل العظمي قد عاش بالثقب فترة طويلة من الزمن، مما يرجح أنه كان نتيجة عملية في الجمجمة.

ولفت إلى أنه من المرجح أن عملية الدفن تمت على مرحلتين متلاحقتين، ويتضح ذلك من خلال وضع الهياكل العظمية داخل التابوت، حيث وجد الهيكل الأخير يعلو الجزء الأيمن للهيكل الأوسط.

أما عن لون المياه التي كانت موجودة داخل التابوت، فأوضح البيان أن من الأرجح تكوّنها نتيجة اختلاط مياه البئر الذي كان يعلوه ببقايا اللفائف المتحللة الممتزجة بالنسيج الرخو للمتوفين.

ومطلع يوليو/تموز الماضي، قادت الصدفة شخصا بمحافظة الإسكندرية كان يستعد لبناء عقار إلى العثور على تابوت أثري يزن ثلاثين طنا، ومقبرة تاريخية ترجع للعصر البطلمي (305 ق.م- 30 ق.م).

المصدر : وكالة الأناضول