بلحة.. أغنية مصرية تشرد المغني وتسجن المؤلف والمستمعين

عبد الله حامد-القاهرة

يا حلوة يا بلحة يا مقمعة
خلصتي سنينك الاربعة
 
طولت علينا بطلتك
وزهقنا خلاص من خلقتك
 
يا بلحة يا بلحة
فاشل بالطول موكوس بالعرض
من خيبتك قلت تبيع الأرض

ما سبق بعض أبيات أغنية مصرية كتبت بالعامية تحمل اسم "بلحة" من يترنم بها أو يرددها حتى في العالم الافتراضي مصيره الاعتقال بتهم تصل عقوبتها المؤبد إن لم يكن الإعدام رغم أن القانون لا يجرم "البلح".

يقول مختار منير محامي المتهمين في قضية "الإساءة" لرئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي إن  أغنية "بلحة" التي غناها المطرب رامي عصام جرت للسجن كل من له علاقة سابقة بالمطرب، بل وبعض من استمع لها.

وجددت نيابة أمن الدولة العليا مؤخرا سجن المتهمين والمحبوسين منذ مارس/آذار الماضي، ومنهم الشاعر جلال البحيري الذي ألقي القبض عليه من مطار القاهرة أثناء سفره للخارج، أما المغني فقد تمكن في وقت ما من مغادرة البلاد إلى الخارج.

وجاء توقيف البحيري بناء على إذن ضبط وإحضار صادر من نيابة أمن الدولة العليا والنيابة العسكرية عقب بلاغ تقدم به المحامي سمير صبري ضده وضد المغني رامي عصام.

وتتهم النيابة البحيري بتأليف أغنية مسيئة لرئيس الجمهورية، وقد عرض على نيابة أمن الدولة العليا فوجهت له اتهامات الانضمام إلى جماعة إرهابية "جماعة الإخوان المسلمين"، ونشر أخبار كاذبة، وازدراء الأديان السماوية، وإهانة رئيس الجمهورية.
 
وقررت النيابة حبسه على ذمة التحقيقات 15 يوما ومازال قيد الحبس يجدد حبسه كل 15 يوما.

وباشر المدعي العام العسكري كذلك التحقيقات مع البحيري، ثم أحيل إلى المحاكمة سريعا باتهامات "إهانة مؤسسة عسكرية، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة" وخضع للمحاكمة وحجزت القضية للحكم، ومدد فيها جلسة النطق ثلاث مرات متتالية حتى الآن، وفي انتظار جلسة 28 من الشهر الحالي لمعرفة الحكم.

‪في مصر: الرقص للسيسي مسموح والغناء للبلح ممنوع‬ (رويترز)

ملاحقات 
وعلى ذمة القضية نفسها اعتقل أيضا الشاب أحمد شوقي من محل عمله ووجهت له اتهامات (الانضمام إلى جماعة إرهابية، والترويج لأفكار تلك الجماعة عبر إدارة صفحة على شبكات التواصل الاجتماعي "فيسبوك" وهي صفحة المغني رامي عصام، ونشر أخبار كاذبة.

أما شادي حبش فقد اعتقل على خلفية ذات القضية، وهو شاب له العديد من الأعمال الفنية، ووجهت له النيابة اتهامات (الانضمام إلي جماعة إرهابية، ونشر أخبار كاذبة) ومازال قيد الحبس حتي الآن يجدد حبسه كل 15 يوما.
 
واعتقل مصطفي جمال علي خلفية القضية أيضا، وهو طالب لديه خبرة في إدارة التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي، وبحسب محاميه فهو ليس له أي علاقة برامي عصام سوي انه قام بمساعدة علي توثيق صفحة الفيس بوك عام 2015 .

وانقطع التواصل بينهما منذ تلك الفترة، وبالرغم من ذلك قبض عليه لكونه كان بينه وبين رامي عصام منذ فترة طويلة علاقة عمل سابقة، رغم أن من أبرز أعمال ومشاركات مصطفي قيامه بالمشاركة في حملة الرئيس السيسي عام 2014 ووجهت له النيابة اتهامات "الانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر أخبار كاذبة".

ومثل مصطفى جمال، كانت حالة الممثل والمغني أسامة الهادي المعتقل على خلفية ذات القضية، رغم أن له العديد من الأعمال الفنية التي ساهمت في حملات غنائية لتنشيط السياحة في مصر

ووجهت النيابة له اتهامات (مشاركة جماعة إرهابية في تحقيق أهدافها، ونشر أخبار كاذبة)، وهو ليس له أي علاقة برامي عصام سوي انه قام بمساعدته في إدارة صفحة الفيس بوك عام 2015 ومنذ تلك الفترة انقطع التواصل بينهم.

وأكد الدفاع على صفحته الشخصية بموقع الفيسبوك أن أغلب المتهمين في القضية ذكروا في أقوالهم إنه ليس له علاقة ب إدارة صفحة رامي عصام علي الفيس بوك.
 

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

طرح المطرب الشعبي المصري شعبان عبد الرحيم أغنية هجا فيها الرئيس الأميركي دونالد ترمب على خلفية اعترافه بمدينة القدس المحتلة عاصمة لإسرائيل، وما أثاره القرار من غضب وإدانات عربيا ودوليا.

أثارت أغنية فريق كايروكي في مصر "آخر أغنية" تفاعلات واسعة في مواقع التواصل الاجتماعي، حيث طرحت الأغنية السياسية مضمونا والثورية توجها وروحا موضوع "الحرية والاستبداد" مجددا بمجال الغناء السياسي.

شن محبو الفنان اللبناني وائل جسار حملة واسعة ضد اعتقاله، خاصة أنه انتهى مؤخرا من تسجيل أغنية "بحبك يا مصر" لتكافئه السلطات المصرية بالإحالة إلى النيابة العامة.

أثارت أغنية الفنان الإماراتي حسين الجسمي "بشرة خير" -التي يدعو فيها المصريين للمشاركة في الانتخابات الرئاسية في ظل الانقلاب العسكري- جدلا واسعا بين النقاد والفنانين والسياسيين والجمهور.

المزيد من إعلام إلكتروني
الأكثر قراءة