تركيا تتصدر قائمة اليونسكو المؤقتة للتراث العالمي

IZMIR, TURKEY - SEPTEMBER 18: A member of an asian tourist group takes a selfie in front of the ruins of the Library of Celsus in the ancient city of Ephesus on September 18, 2017 in Izmir, Turkey. The ancient city of Ephesus continues to draw visitors as one of Turkey's top tourist attractions. Ephesus was an Ancient Greek city. Excavations of the site have revealed grand monuments from the Roman Imperial period including the remains of the famous Temple of Artemis, the Great Theatre and the Library of Celsus. (Photo by Chris McGrath/Getty Images)
سيّاح أمام آثار مكتبة سيلسوس في المدينة القديمة "إيفيسوس" بإزمير (غيتي إيميجز)

قال رئيس اللجنة الوطنية لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو" في تركيا أوجال أوغوز إن بلاده تتصدر المرتبة الأولى عالميا في القائمة المؤقتة لمواقع التراث العالمي التي تصدرها المنظمة الأممية.

وأوضح أوغوز أن هناك 77 من الآثار التركية مدرجة في القائمة المؤقتة لليونسكو، مما يجعل تركيا في صدارة هذه القائمة.

في السياق ذاته، ذكر أن عدد الأماكن الأثرية المدرجة حاليا في القائمة الدائمة للتراث العالمي هو 18 أثرا، في حين أن هذا العدد كان ثمانية فقط عام 2010.

كما أشار أوغوز إلى زيادة الاهتمام بالمعالم الثقافية وزيارتها في مختلف أنحاء العالم، وشدد على أن الإدارات المحلية التركية والسكان والقطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني باتت واعية بخصوص مسألة إدراج التراث الثقافي على قائمة اليونسكو.

وبيّن أن هناك 111 أثرا غير مادي في تركيا، مؤكدا أن ثمة حرصا في البلاد على حماية التراث من الاندثار، وتنسيقا بين البلديات والمجتمع المدني ومؤسسات الدولة لنقل هذا التراث للأجيال القادمة. 

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

دخلت منطقة الأهوار العراقية قائمة التراث الإنساني مؤخرا من بوابة تقاليدها العريقة في الضيافة، وتحديدا ما يعرف في المنطقة بالمضيف أو المجلس الذي يجمع بين جمالية البناء وكرم الضيافة.

15/10/2017

في أجواء اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني تستدعي الذاكرة الحاجة لسرد قصص من الداخل الفلسطيني عن معاني التشبث بالأرض وذاكرتها وتاريخها رغم محاولات الاحتلال الإسرائيلي طمس ذلك التراث وتحريفه.

29/11/2017
المزيد من ثقافة
الأكثر قراءة