وهران الجزائرية تحتضن مهرجان الفيلم العربي

نجما الكوميديا حسان بن زراري (يمين) وصالح أوقروت في افتتاح مهرجان وهران للسينما العربية (الموقع الرسمي للمهرجان)
نجما الكوميديا حسان بن زراري (يمين) وصالح أوقروت في افتتاح مهرجان وهران للسينما العربية (الموقع الرسمي للمهرجان)

انطلقت مساء أمس الأربعاء الدورة الحادية عشرة لمهرجان وهران الدولي للفيلم العربي في الجزائر تحت شعار "لنعش معا بسلام"، ويتنافس على جوائز المهرجان 38 فيلما ضمن ثلاث مسابقات للأفلام الطويلة والقصيرة والوثائقية.

وحضر في الافتتاح من الممثلين الجزائري صالح أوقروت، والجزائرية إيمان نويل، والسورية كندة حنا، والمصري طارق عبد العزيز، والمصرية عفاف شعيب.

وأقيم حفل الافتتاح في قاعة "سينما المغرب" بمدينة وهران (غرب الجزائر) وقدّمه الممثلان الجزائريان حسان كشاش وسارة لعلامة.

وقال مدير المهرجان إبراهيم صديقي في كلمة الافتتاح إن المهرجان يحتضن 38 فيلما في المسابقة وورش عمل وندوات وعروضا خارج المسابقة، وأضاف أن "وهران التفاتات لمن أعطوا للسينما وشقوا من أجلها ولم يبخلوا بحياتهم في سبيل إنجاحها.. وهران هي موعدكم مع هذا الجمهور الرائع الذي سيبهركم بتواجده في قاعات السينما طيلة أيام هذا المهرجان".

وكرّم المهرجان في الافتتاح الممثل المصري محمد هنيدي والمخرج المصري خالد يوسف، كما كرم اسم المخرج الجزائري فاروق بلوفة (1947-2018)، واسم الممثلة المصرية شادية (1931–2017).

ويتنافس 38 فيلما على جائزة "الوهر الذهبي" في المسابقات الرسمية الثلاث المبرمجة ضمن هذه الدورة (الرواية الطويلة والقصيرة والوثائقية).

ومن الدول المشاركة تونس والمغرب ومصر وسوريا ولبنان والعراق والأردن والإمارات والسعودية والبحرين وفلسطين وليبيا.

ويستهل المهرجان عروضه اليوم الخميس بالفيلم المصري (كارما) بطولة عمرو سعد وغادة عبد الرازق وزينة ودلال عبد العزيز وخالد الصاوي ومجدي كامل.

وتشارك الجزائر بفيلمين، هما "لم نكن أبطالا" لنصر الدين قنيفي، و"إلى آخر الزمان" للمخرجة ياسمين شويخ.

كما يشمل برنامج المهرجان الذي يمتد حتى 31 يوليو/تموز أربع ورش عمل في صناعة الأفلام القصيرة وكتابة السيناريو وتصميم المؤثرات البصرية.

المصدر : وكالات