حرروا الكلمة.. مهرجان للأفلام الحقوقية بلبنان

ملصق مهرجان كرامة لأفلام حقوق الإنسان نواكشوط
ملصق مهرجان كرامة لأفلام حقوق الإنسان بدورة سابقة في نواكشوط (الجزيرة)

تحت عنوان "حرّروا الكلمة" أعلن مهرجان كرامة بيروت للأفلام الحقوقية عن بدء فعالياته في 17 يوليو/تموز بمشاركة 16 فيلما من لبنان ودول عربية وأجنبية أخرى.

وجاء هذا الإعلان خلال مؤتمر صحفي عقدته الجمعية اللبنانية "معمل 961 للفنون" المنظمة للمهرجان، بالاشتراك مع مؤسسات دولية أخرى في سينما متروبوليس أمبير صوفيل في بيروت.

المهرجان بدورته الثالثة يقام هذا العام بالتعاون مع مركز الأمم المتحدة للإعلام في بيروت وسفارات سويسرا والتشيك وهولندا، ويستمر أربعة أيام.

ومن بين الأفلام سبع وثائقيات طويلة وأربعة قصيرة وخمسة أفلام روائية قصيرة، تتبعها حلقات نقاش مفتوحة إضافة إلى ندوة المهرجان الرئيسية والتي ستتناول واقع حريات التعبير في لبنان.

وتأتي الدورة الثالثة لمساندة حرية التعبير وللتذكير بالمنتجات الفنية التي يتم قمعها من قبل الجهات المكلفة بحمايتها، وذلك بهدف الحفاظ على الروح الإيجابية للإبداع وإبعاد شبح القمع.

ويفتتح المهرجان بفيلم فلسطيني ألماني بعنوان "نادي ركوب الأمواج" إنتاج عام 2016 للمخرجيْن فيليب جنات وميكي يمّين. ويتناول قضية الغزاويين الذين يعيشون محاصرين في أكبر سجن عالمي بالهواء الطلق.

وقال هيثم شمص مدير المهرجان إن هذه الدورة الثالثة تأتي "لطرح القضايا الساخنة العالقة في مسار الثقافة الحقوقية المحلية مثل ازدياد حالات المنع من المعرفة والتعبير التي برز العديد منها في الآونة الأخيرة بشكليْها القانوني والعرفي". 

المصدر : رويترز