تدشين جائزة عالمية باسم نجيب محفوظ

نجيب محفوظ/ Naguib Mahfouz - الموسوعة
نجيب محفوظ أول روائي عربي يفوز بجائزة نوبل في الآداب عام 1988 (ناشطون)

أعلنت مصر تدشين جائزة عالمية باسم الروائي الراحل -الحائز على نوبل للآداب- نجيب محفوظ، في حين جرى إعلان أسماء الفائزين بجائزة النيل.

ووافق المجلس الأعلى للثقافة بمصر(رسمي) على اقتراح تقدمت به وزيرة الثقافة إيناس عبد الدايم بتحويل جائزة نجيب محفوظ (محلية) إلى جائزة عالمية في الإبداع.

وأوضح المجلس في وقت متأخر الثلاثاء، أنه ستجري زيادة قيمة الجائزة المالية وتوسيع نطاق الترشح والاعتماد على لجان تحكيم من داخل مصر وخارجها، دون تفاصيل أكثر.

وكان المجلس الأعلى للثقافة يمنح جائزة سنوية باسم محفوظ حتى عام 1999 ثم توقفت.

وفي أغسطس/آب 2017 عادت الجائزة بعد توقف 18 عاما ورفع المجلس قيمتها المالية من 25 ألف جنيه (نحو 1400 دولار) إلى أربعين ألف جنيه (نحو 2300 دولار) آنذاك.

وولد نجيب محفوظ في 11 ديسمبر/كانون الأول 1911، وتوفي في 30 أغسطس/آب 2006، وهو أول عربي حائز على جائزة نوبل في الأدب عام 1988، وترجمت كثير من أعماله التي تعد بالمئات إلى معظم اللغات الأجنبية.

في الأثناء أعلن المجلس الأعلى للثقافة في مصر أمس الثلاثاء جائزة النيل بفروعها الثلاثة في الآداب والفنون والعلوم الاجتماعية، وهي أرفع جائزة مصرية بهذه المجالات مضافا إليها جائزة النيل للمبدعين العرب التي استحدثت هذا العام لأول مرة.

وفي فرع الآداب فاز بالجائزة الناقد صلاح فضل، وفي فرع الفنون فاز الفنان التشكيلي مصطفى الرزاز، وفي فرع العلوم الاجتماعية فاز المفكر والفيلسوف مراد وهبة، في حين ذهبت في فرع المبدعين العرب إلى الفنان التشكيلي السوري يوسف عبدلكي.

وتبلغ قيمة الجائزة في كل فرع خمسمئة ألف جنيه (نحو 28 ألف دولار) إضافة إلى ميدالية ذهبية.

المصدر : رويترز + وكالة الأناضول