شعراء قطر.. القصائد في مواجهة الحصار

صورة للديوان
عماد مراد-الدوحة

دشن شعراء ومثقفون قطريون مساء أمس الاثنين ديوان "شعراء الحصار" الذي أعده الشاعر حصين بن غانم الخيارين، ويضم قصائد لـ37 شاعرا أنتجوا أعمالهم منذ بدء الحصار المفروض على دولة قطر في الخامس من يونيو/حزيران 2017.

وركز الشعراء عبر قصائدهم على تأكيد الانتماء الوطني والدفاع عن بلدهم الذي تعرض لأكبر حملة تحريض في تاريخه من قبل دول الحصار، وعكست القصائد الالتزام بالقيم القطرية إذ لم تنجرف إلى أساليب السباب التي خرجت من دول الحصار الأربع منذ اندلاع الأزمة وحتى الآن.

وفي كلمته في بداية حفل التدشين بالمؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا"، ثمن وزير الدولة القطري الدكتور حمد بن عبد العزيز الكواري صدور هذا الديوان باعتباره نموذجا ثقافيا يعبّر عن صمود دولة قطر في وجه الحصار الجائر، مشددا على أن هؤلاء الشعراء لم يحثهم أحد على تلك المبادرة لكنهم شعروا بمسؤولياتهم تجاه بلدهم فقاموا بتلك الخطوة.

وأضاف أن القصائد في هذا الديوان عبّرت عما جرى في دولة قطر من حالة ترابط وصمود والتفاف حول القيادة، لافتا إلى أن الشعراء كباقي فئات المجتمع القطري قاموا بدورهم أيضا في مواجهة الحصار، وهذا الديوان هو نتاج ذلك الصمود.

ويوضح الكواري أن الشعراء منحهم الله موهبة الكلمة فهبّوا للتعبير عن صوت بلادهم وطموحاتها وصمودها، مشيرا إلى أن الموهبة يمكن أن تكون صوتا للأوطان تذود عنه ضد كل طامع.

‪الشاعر حصين بن غانم الخيارين معدّ الديوان‬ (الجزيرة)‪الشاعر حصين بن غانم الخيارين معدّ الديوان‬ (الجزيرة)

ومن جانبه، قال الشاعر حصين بن غانم الخيارين إن مبادرة تدشين ديوان شعراء الحصار هي جزء من عشرات المبادرات التي قام بها أهل قطر للتعبير عن رفضهم للحصار ووقوفهم خلف قيادتهم ومنع دول الحصار من الوصول إلى مآربهم.

تلاحم مجتمعي
ويضيف الخيارين في حديث للجزيرة نت أن شعراء قطر التزموا في هذا الديوان بالقيم القطرية الأصيلة ولم ينجرف أحد إلى أسلوب السباب والخوض في الأعراض التي كانت عنوان الهجوم على دولة قطر من قبل دول الحصار، مشددا على أن القصائد تعبر في مجملها عن روح الانتماء والوطنية وتأييد القيادة في وجه الظلم.

وأوضح أن شعراء قطر أرادوا أن يقدموا للأجيال القادمة نموذجا عن أن آباءهم واجهوا الحصار الجائر بكل ثبات، وأنهم في الوقت نفسه حافظوا على عاداتهم وتقاليدهم ولم يأخذوا المسلك الذي سلكته دول الحصار منذ اليوم الأول وحتى الآن.

وأشار إلى أن الشعر له الدور الكبير في الدفاع عن الأوطان وبث الأمل في نفوس الشعوب وإعلاء قيم الحرية والعدالة والاستقلال والإرادة، منددا بما قام به بعض الشعراء في دول الحصار من بث الكراهية بين الشعوب.

‪المشاركون في حفل إصدار ‪المشاركون في حفل إصدار "ديوان شعراء الحصار"‬ (الجزيرة)

وفي تصريح له على هامش الاحتفال، أكد وزير الثقافة والرياضة القطري صلاح بن غانم العلي أن شعراء قطر قدموا نموذجا راقيا في التعامل مع أزمة الحصار، مشيرا إلى أن جميع من يعيش على أرض قطر قام بواجبه في مواجهة هذا الحصار.

ويضيف أن الحصار زاد من قوة دولة قطر ووضعها أمام نقاط قوتها وأظهر تلاحم شعبها في وجه كل من يستهدف سيادتها، مشددا على أن الدولة تدعم كافة المبادرات التي تخدم رؤية قطر وتحقق التلاحم المجتمعي.

أما الشاعر محمد بن خليفة العطية الذي ألقى كلمة الشعراء خلال حفل التدشين، فقد أكد أن تدشين الديوان يمثل رسالة وطنية تعكس المبادرات الراسخة والنبيلة تجاه الوطن، موضحا أن الديوان جهد مبدع يعكس قيما أدبية تليق بأخلاقيات أهل قطر.

وأضاف أن هذا العمل سيعد وثيقة تاريخية توثق لمرحلة مهمة من مراحل التاريخ الوطني وستنقل للأجيال القادمة كيف تلاحم الشعب القطري مع قيادته لمقاومة الحصار الجائر وكيف حافظ على سيادة بلده في وجه كل طامع.

المصدر : الجزيرة