التشيك تحتفي بربيع براغ للموسيقى الكلاسيكية

المغني التشيكي نيكولاس جوزيف يقدم عرضا في نهائيات اليوروفيزيون بلشبونة (رويترز)
المغني التشيكي نيكولاس جوزيف يقدم عرضا في نهائيات اليوروفيزيون بلشبونة (رويترز)

انطلق مهرجان ربيع براغ لعام 2018، وبدأ بمراسم وضع أكليل من الزهور أمس السبت، وسيشهد أكثر من ستين حفلا للموسيقى الكلاسيكية من المقرر تنظيمها في العام الـ73 للمهرجان.

وشهد الافتتاح الرسمي للمهرجان الاحتفال بالذكرى السنوية لوفاة المؤلف الموسيقي التشيكي بيدريتش سميتانا، ومن المقرر أن يعقبه حفل مسائي تقدم فيه أوركسترا التشيك الفيلهارموني قصيدته السمفونية "ماي فاذرلاند" أو (موطني) بقيادة المايسترو توماس نيتوبيل.

وسيحتفل المهرجان مع الحفلة الأخيرة، في الثالث من حزيران/ يونيو، بالذكرى المئوية لإعلان استقلال تشيكوسلوفاكيا، التي استمرت موحدة حتى انفصالها إلى دولتين -التشيك وسلوفاكيا- عام 1993.

وسيقود البريطاني جيمس جاد أوركسترا سلوفاكيا الفيلهارموني في الحفل الختامي.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

نُظم في العاصمة الأردنية عمان حفل فني أحياه تشيكي عمره 15 عاما، وقدم العازف الصغير مقطوعات من الموسيقى الكلاسيكية أداها على آلة الكمان بمشاركة والده العازف على البيانو.

خاطر فريق من التلفزيون التشيكي لتوثيق رحلة عبور اللاجئين من سوريا إلى أوروبا، وأنتج فيلما استغرق تصويره عشرين يوما وقام على مرافقة اللاجئين ونقل معاناتهم وتوثيق أخطر لحظات الرحلة.

صدرت مؤخرا في جمهورية التشيك النسخة التشيكية من رواية "رهائن الخطيئة" للسوري هيثم حسين، وهي عمل يتناول موضوع الحدود المشتركة بين سوريا وتركيا من خلال شخصيات كردية متعددة المشارب والأعمار.

المزيد من ثقافة
الأكثر قراءة