معضلة الثأر بمصر في رواية لعبد الحليم غزالي

إلى أي مدى يمكن لقيم القبيلة والعائلة التغلب على الفكر التنويري لشخص تشرّب الفكر الإصلاحي الذي وُجد أساسا ليثور على ما نشأ فيه من خطأ؟ وكيف تتصارع هذه الثنائية في شخص واحد ومن خلاله في المجتمع بأسره؟

هذا ما تحاول رواية الكاتب المصري عبد الحليم غزالي "دفاتر الطين والدم" الغوص فيه عبر استحضار قصة حامد محمود سعداوي ابن أحد كبار الملّاك الإقطاعيين الذي اختار ضد إرادة أبيه طريق العلم، في حين كان والده يريد منه العمل في مزارعه وأملاكه.

وتجسد القصة -التي تناولت بالسرد أحداثا جرت في إحدى محافظات أسيوط- ثقل الموروث الذي يفرض سيطرته على أفراد المجتمع، ومعضلة الثّأر حيث يمتزج الطين بالدم ويتحول إلى شريعة تفرض سطوتها على كل الشرائع الدينية والوضعية.

والكاتب من مواليد محافظة أسيوط، وصدر له كتابان سياسيان "طالبان العمائم والمدافع والأفيون"
(2000) وكذا "الإسلاميون الجدد والعلمانية الأصولية في تركيا.. ظلال الثورة الصامتة" (2007).

كما صدر له ديوانا شعر بالعامية المصرية هما "ندهة حنين" (2004) و"ضِل السكوت" (2015).

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

قال الكاتب والصحفي الفلسطيني إلياس نصر الله إن كتابه “شهادات على القرن الفلسطيني الأول” يوثق لقصص حقيقية من الماضي، لكنه موجه إلى جيل الشباب الذي يشعر بالقلق عليه من المستقبل.

22/3/2018

قراءة في كتاب المفكر المغربي حسن أوريد “أفول الغرب” يتوقع فيه مستقبلا مظلما للعالم العربي طالما استمرت أزمة الغرب الذي فقد وفقا للكاتب البوصلة وروح القيادة والانسجام بين سياسات قياداته.

30/3/2018

يروي كتاب “موت هتلر” الأيام الأخيرة للزعيم النازي أدولف هتلر والمقربين منه، وما الذي جرى وفق ما توصلوا إليه من أبحاث ودراسات قاموا بها.

1/4/2018
المزيد من ثقافة
الأكثر قراءة