"رسائل بغداد".. وثائقي عن جاسوسة بريطانية أحبت العراق

(FILE PHOTO) In this composite image a comparison has been made between Gertrude Bell (L) and actress Naomi Watts. Naomi Watts will reportedly play Gertrude Bell in a film biopic 'Queen of the Desert' directed by Werner Herzog. ***LEFT IMAGE*** circa 1900: English archaeologist and traveller Gertrude Margaret Lowthian Bell (1868 - 1926). (Photo by Hulton Archive/Getty Images) ***RIGHT IMAGE*** CANNES, FRANCE - MAY 18: Actress Naomi Watts attends the 'Madagascar 3: Europe's Most Wanted' Premiere during the 65th Annual Cannes Film Festival at Palais des Festivals on May 18, 2012 in Cannes, France. (Photo by Gareth Cattermole/Getty Images for Paramount)
الممثلة ناعومي واتس قد تعلب دور المستكشفة والجاسوسة البريطانية غيرترود بيل في فيلم بعنوان "ملكة الصحراء" (غيتي)
شهد فيلم "رسائل من بغداد" الوثائقي عن غيرترود بيل، الكاتبة والمستكشفة والجاسوسة والضابطة السياسية البريطانية التي ساعدت في تشكيل معالم العراق الحديث؛ أول عرض له في البلاد، وقوبل بتصفيق حار من الجمهور المؤلف من أكاديميين ودبلوماسيين وصحفيين وغيرهم.

ويعرض الفيلم لقطات لم تشاهد من قبل للعراق وهو يتحول إلى دولة جديدة قبل نحو قرن من الزمن. واستعان السيناريو بالكامل برسائل بيل ووثائق رسمية وسردته الممثلة البريطانية تيلدا سوينتون.

كما يسلط الفيلم بعض الضوء على التحديات التي يواجهها العراق في الوقت الراهن مع خروجه من حرب مع تنظيم الدولة الإسلامية، وسعي البلاد لتحقيق المصالحة بين الطوائف الموجودة داخله.

وقالت سابين كراينبول، التي شاركت في إخراج الفيلم مع زيفا أويلباوم، قبل العرض "المشاهد العراقي سينغمس في تجربة بصرية عن ماض مشترك، وسيخرج بانطباع عن بغداد متعددة ثقافيا ونابضة بالحياة في أوائل القرن العشرين".

وبدأ عرض الفيلم عام 2016، واختير للعرض في مهرجان لندن السينمائي، ونال جائزة الجمهور في مهرجان بيروت السينمائي الدولي.

‪زيفا أوليباوم مخرجة الوثائقي‬ (رويترز)
‪زيفا أوليباوم مخرجة الوثائقي‬ (رويترز)

دفاع عن التنوع
ونظمت وزارة الثقافة العراقية عرض الفيلم في بغداد ومناطق أخرى بالعراق، ويتزامن عرضه مع الذكرى 150 لميلاد بيل.

ويشرح الفيلم قرارات مهمة اتخذتها بيل بصفتها ضابطة سياسية في الإدارة الاستعمارية البريطانية التي كانت تحكم العراق بعد الحرب العالمية الأولى.

ومن بين هذه القرارات قرار ضم الموصل التي تسكنها أغلبية سنية والمناطق الكردية في الشمال إلى الدولة العراقية التي كان يشكلها البريطانيون، بالإضافة إلى قرار اختيار فيصل بن الحسين من الأسرة الهاشمية العربية السنية ملكا للبلاد.

ورسمت بيل (1868-1926) حدود العراق استنادا إلى معرفتها بالتجمعات السكانية المحلية التي مرت عليها بصفتها مستكشفة عندما كانت شبه الجزيرة العربية وبلاد ما بين النهرين لا تزال تحت سيطرة الإمبراطورية العثمانية.

‪قبر غيرترود بيل في بغداد‬ (رويترز)
‪قبر غيرترود بيل في بغداد‬ (رويترز)

وفي إحدى الصور تقف بيل مع لورانس العرب وونستون تشرشل قرب الأهرام المصرية.

كما يعرض الفيلم مشاهد من حياتها اليومية في بغداد، وكذلك لأسر وشخصيات من المجتمع اليهودي المزدهر آنذاك.

وقالت أويلباوم "كانت جيرترود بيل من المدافعات عن التنوع، ووقعت في حب الثقافة المختلفة التي صادفتها، وكان العراق في عهدها متنوعا للغاية، وكانت بغداد مدينة نابضة بالحياة، نشعر بأن هذه رسالة مهمة للغاية اليوم".

وأسست بيل، التي توفيت عام 1926 ودفنت في بغداد، متحفا بعاصمة بلاد الرافدين لعرض وحفظ التراث السومري والبابلي.

المصدر : رويترز