ثور مجنح بالموصل.. كشف أثري بسراديب تنظيم الدولة

الثور المجنح في نينوى (شمالي العراق)
صورة تبين جانبا من الثور المجنح المكتشف (مواقع التواصل)

تمكن باحثون أثريون عراقيون من اكتشاف موقع جديد لـ"ثور مجنح" في مدينة الموصل (شمالي العراق)، وذلك عند عمق أربعين مترا في تلة النبي يونس. وأعلن عن اكتشاف الموقع الأثري الجديد بجهود أثريين عراقيين بالتعاون مع قوات الأمن.

واكتشف الأثريون هذا النقش الحجري الكبير منحوتا تحت ركام نصب دمره تنظيم الدولة الإسلامية إبان سيطرته على الموصل خلال العامين الماضيين. 

وأوضح الباحثون أن الأثر الجديد اكتشف في أعماق النصب الذي دمره التنظيم، حيث عثروا على نقوش تعود إلى أكثر من ألفي عام في شبكة من أنفاق الهرب التي حفرها التنظيم.

وذكروا أن النقوش الحجرية المنحوتة، يبدو أنها تمثل الكهنة والاحتفالات الدينية في الحضارة الآشورية التي حكمت المنطقة مدة طويلة من الزمن.

وحفرت الأنفاق تحت هضبة عالية تضررت في عام 2014، عندما قام تنظيم الدولة بتفجير مسجد مبني من القرن الثاني عشر، يعتقد أن فيه قبر النبي يونس عليه السلام.

ووفقا لوكالة الصحافة الفرنسية، أفادت رئيسة دائرة الآثار في المنطقة ليلى صالح بأنه تم العثور مؤخرا في أحد المنازل بالموصل على أكثر من مئة قطعة فخار أثرية في حال جيدة، يعتقد أن التنظيم خبأها بعد أن جلبها من الأنفاق التي حفرها.

وكان قيس رشيد نائب وزير الثقافة العراقي قد صرح في مؤتمر اليونسكو في باريس في فبراير/شباط الماضي، أنه في منطقة الموصل وحدها تم تدمير 66 موقعا أثريا على الأقل من قبل تنظيم الدولة، وأضاف أن أماكن العبادة الإسلامية والمسيحية عانت "من دمار هائل" فضلا عن نهب آلاف من المخطوطات.

المصدر : وكالات