إيران.. انطلاق مهرجان فجر السينمائي الدولي

خصص المهرجان 42 صالة سينما لاستقبال عشاق الفن السابع (الجزيرة)
خصص المهرجان 42 صالة سينما لاستقبال عشاق الفن السابع (الجزيرة)

ينطلق اليوم الخميس في العاصمة الإيرانية طهران مهرجان فجر السينمائي الدولي الـ36، حيث تتنافس أفلام إيرانية ودولية على جائزة العنقاء البلورية.

وعرض المهرجان مساء أمس الأربعاء الفيلم الإيراني الهندي "خلف الغيوم" للمخرج الإيراني ماجد مجيدي.

ويحكي الفيلم المنتج باللغة الإنجليزية قصة المراهق أمير الذي يتفادى باستمرار الفوضى بينما يتعاطى المخدرات في مومباي في الهند، ويشارك في بطولة الفيلم كل من إشعان خاطر وملافيكا موهنان وغوتام غوس ودواني راجيش.

وولد مجيد مجيدي في الـ17 من أبريل/نيسان 1959 بطهران، وبدأ التمثيل في مجموعات مسرح الهواة في سن الـ14، وبعد حصوله على دبلوم المدرسة الثانوية بدأ دراسة الفن في معهد الفنون المسرحية بطهران.

وقد تميز بفيلمه الطويل بعنوان "بادوك" عام 1992، وهو فيلم يجمع بين الإثارة والدارما، وفاز بجائزتي أفضل فيلم جديد وأفضل سيناريو بمهرجان فجر السينمائي في طبعته العاشرة.

وخصص المهرجان 42 صالة سينما لاستقبال عشاق الفن السابع، وكشف مدير سوق الأفلام للمهرجان مهدي يادكاري أن هناك صالات خاصة لعرض أفلام الأنيميشن، إضافة إلى الأفلام السينمائية والوثائقية.

وتعرض الأعمال السينمائية تحت عدة أقسام، حيث يندرج في المسابقة الرئيسية قسم "سينما الخلاص" للأفلام العالمية، و"رؤية شرقية" لعرض أفلام آسيوية وأخرى من العالم الإسلامي، إضافة إلى الأقسام الموازية كالأفلام الوثائقية وقسم "أغصان الزيتون المهشمة"، وهي نافذة لرصد التغيرات الحاصلة في العالم الإسلامي، و"قسم الأفلام الإيطالية" وآخر للأفلام "الجيورجية".

وتتواصل فعاليات مهرجان فجر السينمائي الدولي حتى الـ27 من أبريل/نيسان الحالي، ويترأس المهرجان المخرج الإيراني رضا مير كريمي.

المصدر : الجزيرة