غوغل يحتفي بذكرى ميلاد عمر الشريف

احتفل محرك البحث الشهير غوغل اليوم الثلاثاء بالذكرى الـ86 لميلاد النجم المصري العالمي الراحل عمر الشريف. ووضع غوغل على صدر صفحته الرئيسية صورة للفنان.

وولد الشريف يوم 10 أبريل/نيسان 1932 باسم "ميشيل ديمتري" بمدينة الإسكندرية شمالي مصر من أسرة تعود أصولها إلى سوريا.

وكانت بدايته السينمائية في مصر، حيث التقى المخرج العالمي يوسف شاهين الذي قدمه في دور البطولة أمام الفنانة فاتن حمامة في فيلم "صراع في الوادي" عام 1954.

وفي مطلع ستينيات القرن الماضي، التقى الشريف المخرج البريطاني العالمي دافيد لين (1908-1991)، الذي اكتشفه وقدمه في العديد من الأفلام السينمائية أبرزها "لورنس العرب" عام 1962.

ونال الشريف ثلاث جوائز عالمية من "غولدن غلوب" عن أدواره في فيلم "لورنس العرب"، وفيلم "دكتور جيفاغو" عام 1966، كما فاز بالجائزة ذاتها للنجم الصاعد التي تشاركها مع الممثل الإنجليزي تيرينس ستامب والأيرلندي بيتر أوتول.

وترشح الشريف لجائزة الأوسكار عن دوره في فيلم "لورنس العرب".

وتوفي عمر الشريف عام 2015 عن عمر ناهز الـ83 عاما إثر أزمة قلبية.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

على مدار ستة عقود، ظل الفنان العالمي عمر الشريف مخلصا للكاميرا، يولي وجهه شطر إضاءتها. وكما أخلص لها، أخلصت له، فكانت المؤنس الوحيد له في مشهده الأخير بالحياة.

جنازة باهتة للفنان عمر الشريف بالقاهرة -بعد انقطعت أخباره إلا من إشاعات عن مرضه بالزهايمر- لا تلغي نجومية متفردة ومسيرة فنية حافلة خطها بجهده وإبداعه وموهبته وقادته إلى الشرق والغرب.

غيّرت شركة غوغل شعارها على صفحة محرك البحث، وذلك احتفالا بالذكرى 85 لميلاد "سيدة الشاشة العربية" الممثلة المصرية الراحلة فاتن حمامة، التي ولدت في مثل هذا اليوم عام 1931.

المزيد من ثقافة
الأكثر قراءة