"إلى آخر الزمان" ينال جائزة عنابة للفيلم المتوسطي

صورة من الفيلم الجزائري "إلى آخر الزمان" (مواقع التواصل)
صورة من الفيلم الجزائري "إلى آخر الزمان" (مواقع التواصل)
فاز فيلم "إلى آخر الزمان" للمخرجة الجزائرية ياسمين شويخ بجائزة "العناب الذهبي" لأفضل فيلم روائي في مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي بدورته الثالثة التي أسدل الستار عليها أمس الثلاثاء.

الفيلم من بطولة جيلالي بوجمعة وجميلة عراس وإيمان نوال ومحمد بكريتي، وهو أول عمل روائي طويل لمخرجته بعد فيلمين قصيرين. وعُرض الفيلم أول مرة في مهرجان دبي السينمائي في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وتدور أحداث الفيلم في قرية "سيدي بو القبور" حيث يعيش حفار القبور علي الذي تجاوز الستين، وهناك يلتقي مع جوهر التي جاءت لزيارة قبر شقيقتها للمرة الأولى.

تسيطر على جوهر فكرة الموت وتنشغل بالإعداد لمراسم جنازتها، وبينما يساعدها علي في هذه الترتيبات يجد نفسه قد وقع في حبها.

وفي مسابقة الأفلام الروائية أيضا فاز الفيلم الإسباني "صيف 93" للمخرجة كارلا سيمون بجائزة "العناب الفضي".

ونال النجم المصري أحمد الفيشاوي جائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم "شيخ جاكسون"، وفازت الجزائرية جميلة عراس بجائزة أفضل ممثلة عن دورها في "إلى آخر الزمان"، كما فاز الأميركي الإيطالي جوناس كاربينياو بجائزة أفضل مخرج عن فيلمه "في كامبريا".

وقال وزير الثقافة الجزائري عز الدين ميهوبي في كلمته بحفل الختام إن المهرجان ساهم في تحويل مدينة عنابة الساحلية "إلى عنوان من عناوين السينما ببلدان حوض المتوسط".

وأضاف أن "احتضان الجمهور والسينمائيين وهواة الفن السابع لهذا الموعد الثقافي والفني يمثل خطوة كبيرة في مسعى استعادة جمهور الفن السابع ورد الاعتبار للسينما الجزائرية".

وفي مسابقة الأفلام الوثائقية، توّج فيلم "مربع 35" للمخرج الفرنسي إيريك كارافاكا بجائزة "العناب الذهبي"، فيما ذهبت جائزة الجمهور للفيلم الفلسطيني "اصطياد الأشباح" من إخراج رائد أنضوني.

ومهرجان عنابة واحد من بضعة مهرجانات عربية تهتم بسينما البحر المتوسط، من أبرزها مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي لدول البحر المتوسط في مصر، ومهرجان تطوان لسينما البحر المتوسط في المغرب.

المصدر : رويترز