"رحلة إلى القمر" يفتتح مهرجان مسقط السينمائي

"رحلة إلى القمر" يفتتح مهرجان مسقط السينمائي

تحت شعار "السينما تجمعنا" انطلقت مساء أمس الاثنين الدورة العاشرة من مهرجان مسقط السينمائي الدولي في سلطنة عمان بحضور عدد من الفنانين العرب والأجانب.

وبدأ حفل الافتتاح بفقرة موسيقية للعزف على آلة الساكسفون تابع بعدها ضيوف المهرجان أوبريت الرواد الذي تناول البدايات الأولى لصناعة السينما على يد الأخوين لوريس وأوغست لوميير نهاية القرن الـ19 وتطورها على مدى القرن العشرين.

وقال رئيس المهرجان محمد بن سليمان الكندي في كلمة الافتتاح "إن هذا المهرجان ما جعل إلا ليجمع الأحبة والأصحاب وعشاق السينما تحت سماء عمان، فالسماء تجمعنا اليوم ونحن نحتفل بمرور عشرة أعوام على تأسيس هذا المهرجان، وكذلك نحتفل بمرور 15 عاما على تأسيس الجمعية العمانية للسينما".

 ويضم المهرجان أربع مسابقات دولية، هي مسابقة الأفلام الروائية الطويلة ومسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة ومسابقة الأفلام الروائية القصيرة ومسابقة الأفلام الوثائقية القصيرة، إضافة إلى مسابقتين محليتين للأفلام الروائية والأفلام الوثائقية من سلطنة عمان، كما يمنح "جائزة النقاد" التي تحمل اسم الممثل العماني الراحل سالم بهوان.

وافتتح الفيلم الفرنسي "رحلة إلى القمر" العروض السينمائية، وهو من إخراج جورج ميليس في العام 1902، ويتحدث عن علماء فلك يسافرون إلى القمر في كبسولة مدفعية لاستكشافه.

وكرم المهرجان في حفل الافتتاح الممثل السوري غسان مسعود والمخرج الإيراني داريوش مهرجويي ورئيس "مهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف" المغربي عبد الحق منطرش والمخرجة الهندية ميرا نير والممثل الإيطالي فرانكو نيرو.

كما كرم المهرجان عددا من مؤسسيه وداعميه ورواد صناعة السينما في سلطنة عمان.

ويستمر المهرجان الذي تنظمه الجمعية العمانية للسينما حتى الـ31 من مارس/آذار الجاري.

المصدر : الجزيرة + رويترز