"نساء بلادي، نساء ونصف".. محور معرض الكتاب بتونس

epa06612423 Tunisians wearing traditional clothing pose for a photo during the National Day of traditional dress in Tunis, Tunisia, 18 March 2018. The day brings together many people who want to preserve the traditional heritage of Tunisia and its national costume. EPA-EFE/MOHAMED MESSARA
المحور الأساسي للدورة 34 من معرض الكتاب بتونس وتحديدا لبرنامجها الثقافي هو المرأة التونسية (الأوروبية-أرشيف)

أعلنت إدارة معرض تونس الدولي للكتاب أن الدورة 34 التي تنطلق في شهر أبريل/نيسان القادم، ستحتفي بالمرأة التونسية، في وقت تحل فيه جمهورية الجزائر ضيف شرف الدورة.

وذكر مدير المعرض الكاتب والأكاديمي شكري المبخوت في مؤتمر صحفي أن المحور الأساسي لهذه الدورة وتحديدا لبرنامجها الثقافي هو المرأة التونسية، وعنوان المحور هو "نساء بلادي.. نساء ونصف"، وهو شعار مستوحى من قصيدة للشاعر التونسي الراحل الصغير أولاد أحمد.

وتقام الدورة في المدة من 6 إلى 15 أبريل/نيسان القادم بقصر المعارض في الكرم تحت شعار "نقرأ لنعيش مرتين".

ويشارك في المعرض 775 دار نشر من 32 دولة عربية وأجنبية من بينها 126 دار نشر تونسية.

ويشهد المعرض إعلان وتوزيع خمس جوائز في فروع مختلفة للأدب هي جائزة فاطمة الحداد للدراسات الفلسفية، وجائزة الطاهر الحداد للدراسات الإنسانية والأدبية، وجائزة بشير خريف للرواية، وجائزة علي الدوعاجي للأقصوصة، وجائزة الصادق مازيغ في الترجمة إلى العربية.

وعن اختيار الجزائر ضيف شرف المعرض هذا العام، قال المبخوت "هذا أمر بديهي لأن العلاقة مع الجزائر هي علاقة وجود ثقافي ممتد عبر التاريخ، وبالتالي هذه الدعوة لا تحتاج لأي تبرير".

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

مدينة الثقافة في العاصمة تونس

افتتح الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي الأربعاء مدينة الثقافة، ليتحقق حلم المثقفين والفنانين التونسيين بعد طول انتظار بسبب تعثر عملية إنشاء المدينة على مدى سنوات.

Published On 22/3/2018
Composer and singer Marcel Khalife performs during a concert at Batroun festival in northern Lebanon July 23, 2016. REUTERS/Jamal Saidi

قلدت تونس المؤلف الموسيقي والمغني وعازف العود اللبناني مارسيل خليفة الوسام الوطني للاستحقاق أمس الاثنين، وذلك خلال احتفال أقيم في قصر قرطاج الرئاسي تقديرا “لإسهامه في النهوض بالأغنية العربية الملتزمة”.

Published On 20/3/2018
اختتام الدورة 28 لمهرجان أيام قرطاج السينمائي

تستعد تونس لإطلاق الدورة الأولى من أيام قرطاج الشعرية في الفترة من 22 إلى 31 مارس/آذار الجاري، لتعزز قائمة المهرجانات الفنية والثقافية التي تحمل اسم هذه المدينة الأثرية العريقة.

Published On 17/3/2018
لقطة من مسرحية جزائرية عرضت في مهرجان المسرح العربي

تستمر أنشطة الدورة العاشرة لمهرجان المسرح العربي المقام في تونس، ويشارك فيه 27 عرضا من 22 دولة عربية. وافتتح المهرجان أول أمس الأربعاء بالتزامن مع اليوم العربي للمسرح.

Published On 12/1/2018
المزيد من فني وثقافي
الأكثر قراءة