عـاجـل: الداخلية المصرية: مقتل 9 إرهابيين في تبادل لإطلاق النار بمدينتي العبور و15 مايو في العاصمة القاهرة

مهند ولميس وأرطغرل.. ماذا درس الممثلون الأتراك؟

بعضهم درس الديكور وآخرون الهندسة والرياضيات، ومنهم من جاء من عالم الأزياء، وآخر لم يكمل تعليمه.. هكذا كانت بدايات نجوم المسلسلات التركية قبيل وصولهم إلى عالم الشهرة.

فقد خطف ممثلون أتراك الأضواء -رغم أن بعضهم لم يسبق له التمثيل- وبزغ نجمهم في سماء الشهرة، وبعضهم وصلت نجوميته إلى العالمية، عبر مسلسلات وأفلام بلغت العنان شرقا وغربا بعد دبلجة أعمالهم للغات عديدة بينها العربية.

النجمة المعروفة "توبا بويوك أوستون" -الشهيرة في العالم العربي بدور "لميس" في مسلسل "سنوات الضياع"- ولدت في إسطنبول ودرست في جامعة المعماري سنان، بكلية الفنون الجميلة قسم ديكور المسارح وتصميم الأزياء.

وخلال دراستها الجامعية، عملت "لميس" في بعض الإعلانات التجارية قبيل ولوجها عالم التلفزيون تدريجيا عبر أحد المخرجين، لتصبح ما هي عليه الآن.

أما الممثل المعروف "بولنت إينال" -المشهور عربيا باسم "يحيى"، ويلعب حاليا دور السلطان عبد الحميد الثاني بمسلسل "عاصمة عبد الحميد"- فقد درس المسرح وتخرج منه متفوقا، ليكتسب خلال فترة قصيرة خبرات مكنته من اقتحام عالم الفن من أوسع أبوابه.

الممثلة التركية توبا بويوك أوستون المشهورة في العالم العربي باسم "لميس" (غيتي إيميجز)

كيفانتش تاتليتوغ -الفنان الشهير عربيا باسم "مهند"- هو في الأساس لاعب كرة سلة، لعب في عدة فرق محلية قبل أن يتعرض لإصابة أبعدته عن صالات اللعب، ليبدأ بعدها عرض الأزياء بدعم من والدته.

في 2002 شارك بمسابقة عرض أزياء في تركيا وفاز بها، وشارك لاحقا في المسابقة العالمية وفاز أيضا.

واستقر المقام بمهند في باريس، وهناك أقام عاما ونصف عمل خلاله في عرض الأزياء قبيل عودته إلى تركيا، حيث دلف عبر بوابة التمثيل إلى عالم النجومية وشق طريقه سريعا في مسلسلات نالت شهرة واسعة، من بينها "نور" و"العشق الممنوع".

أما الممثل خالد أرغينتش -الشهير بتجسيده دور السلطان سليمان القانوني في "حريم السلطان"- وزوجته الفنانة بيركوزال كوريل -التي مثلت في مسلسل "ألف ليلة وليلة"- فقد درسا المسرح في جامعتين مختلفتين.

الممثل التركي كيفانتش تاتليتوغ الشهير في العالم العربي بدور "مهند" (صفحة الممثل على فيسبوك)

وللفنان التركي كنان إميرزلي أوغلو -المعروف عربيا بـ"عمار الكوسوفي"، والذي يلعب حاليا دور السلطان الفاتح- قصة مختلفة، فقد فشل بداية في امتحانات دخول الجامعة، لينجح لاحقا ويدرس الرياضيات في جامعة يلدز التقنية بإسطنبول.

ومع إصرار أصدقائه على مشاركته في مسابقة لعرض الأزياء، شارك وفاز فيها، واستمر في عرض الأزياء حتى فاز بإحدى المسابقات على مستوى تركيا عام 1995، لينتقل بعدها للمشاركة في المسابقة العالمية ويتعرف لاحقا على المخرج عثمان سيناو الذي نقله إلى عالم الشاشة الصغيرة عام 1999.

بينما درست الممثلة جانسو ديريه -التي لعبت دور "عائشة" في مسلسل "إزل"- التاريخ في جامعة إسطنبول، وعملت مقدمة برامج تلفزيونية، كما شاركت في مسابقة ملكة جمال تركيا عام 2000، وفازت بالمرتبة الثالثة، لتواصل عملها في عرض الأزياء قبيل مشاركتها في تمثيل المسلسلات.

مشهد من المسلسل التركي "الغرفة 309" (مواقع التواصل)

وولدت الممثلة مريم أوزرلي في ألمانيا، ودرست التمثيل والمسرح، ومثلت في مسارح مهمة فيها قبيل انتقالها للتمثيل في تركيا، وقد لعبت دور السلطانة هيام في مسلسل "حريم السلطان".

أما "مراد علم دار" الشهير في العالم العربي، واسمه نجاتي شاشماز بطل مسلسل "وادي الذئاب" الذي حقق نجاحا كبيرا في تركيا والعالم العربي، فعمله الأساسي كانت في مجال السياحة، حيث درسها في كندا، وبعد فترة إقامة في أميركا بلغت سبع سنوات عاد إلى تركيا في زيارة لعائلته عام 2001.

قصة تمثيل مراد علم دار تكاد تكون مختلفة، حيث حجز تذكرة عودته إلى أميركا في 11 سبتمبر/أيلول 2001، وتم تأجيل الرحلة وقتها نظرا للتفجيرات التي شهدتها الولايات المتحدة في ذاك اليوم.

وبعدها صرف النظر عن العودة وقرر الاستقرار في تركيا، مستجيبا لعائلته التي كانت تخشى عليه من السفر، ليفتتح وكالة للتأمينات بأنقرة، ويجتمع لاحقا بالمخرج عثمان سيناو الذي رشحه لبطولة مسلسل "وادي الذئاب".

وبالنسبة لـ"أرطغرل" -الفنان التركي إنغين ألتن دوزياتان- فقد درس المسرح منذ المرحلة الثانوية، ولم ينقطع عن دراسته في الجامعة، قبل أن يبدأ بعدها العمل في التمثيل بشكل احترافي.

المصدر : وكالة الأناضول