"الكورصة" يفتتح مسابقات مهرجان السينما بالمغرب

الملصق الرسمي للمهرجان الوطني للفيلم المقام بطنجة (المركز السينمائي المغربي)
الملصق الرسمي للمهرجان الوطني للفيلم المقام بطنجة (المركز السينمائي المغربي)
افتتح فيلم "الكورصة" للمخرج المغربي عبد الله فركوس مساء أمس السبت منافسات المسابقة الرسمية الخاصة بالأفلام الطويلة المشاركة في المهرجان الوطني للفيلم الجارية فعاليات دورته الـ19 بمدينة طنجة، شمالي المغرب.

ويحكي الفيلم في 120 دقيقة قصة اجتماعية من خلال تسليطه الضوء على علاقات أسرية تحكمها المصلحة والنرجسية، ويجسد مواقف تراجيدية بقالب كوميدي.

وتدور تفاصيل الفيلم حول رحلة طويلة لسائق سيارة نقل الموتى، المعطي (فركوس) وزوجته الحامل مريم (الفنانة بشرى اهريش)، حيث كانا في طريقهما من مراكش (جنوب) إلى تطوان (شمال) لنقل جثمان شخص غني.

أفلام متنوعة
ويحاول الفيلم تجسيد واقع مجموعة من الأسر المغربية، كما يعرض مهنة من بين أكثر المهن غموضا، وهي "سائق سيارة نقل الموتى" التي من النادر التطرق إليها أو معالجة حالها، وهي مهنة تنقل صاحبها من عالم الحياة إلى التماس مع عالم الأموات.

وتابع جمهور الأمسية الافتتاحية للمسابقة الرسمية أيضا أحداث الفيلم الطويل "الفراشة" (90 دقيقة) لمخرجه حميد باسكيط.

وفي إطار المسابقة الرسمية الخاصة بالأفلام القصيرة، جرى عرض فيلمين، هما "النداء" (23 دقيقة)، وهو إنتاج مشترك للمخرجين المغربيين زكي لحلو ومارية كنزي، وشريط "رسالة حب" للمخرج سفيان آيت المجدوب.

وتشارك في فعاليات المسابقة الرسمية للمهرجان الذي يستمر حتى 17 مارس/آذار الجاري، 15 فيلما طويلا، ومثلها أفلام قصيرة.

وتضم لجنة تحكيم مسابقة الفيلم الطويل التي تترأسها الكاتبة اللبنانية رشا سالكاتكلا، المخرجة المغربية ليلى المراكشي، والمخرجة المغربية دنيا بنجلون، وأستاذة السينما الفرنسية سيمون بيتون، والصحفي المغربي عبد الله ترابي.

كما تضم اللجنة رئيس قسم "المنتدى" بمهرجان برلين السينمائي الألماني كريستوف ترهيشت، والمدير العام مجموعة وكالات للاتصال علي حجي من المغرب.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

يحتفي المهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا في المغرب بالسينما التركية، بعرض خمسة أفلام لخمس مبدعات تركيات، في دورته الـ11 التي تنطلق اليوم الإثنين، وتستمر حتى 30 سبتمبر/أيلول الجاري.

فاز فيلم “الانتظار” للمخرج السويدي أيميل لانغبال بالجائزة الكبرى للدورة السادسة من مهرجان السينما الوثائقية “أوروبا الشرق”بمدينة طنجة المغربية. ويروي قصة فتاة أفغانية انتظرت ست سنوات قبل اللجوء للدانمارك.

المزيد من ثقافة
الأكثر قراءة