تعرف على النتائج الأولية لدراسة مقبرة توت عنخ آمون

Visitors look at exhibits on display during the opening of
آثار تعود لمقبرة توت عنخ آمون بالمتحف المصري بالقاهرة (رويترز)

كشفت نتائج أولية لمسح راداري لمقبرة توت عنخ آمون بمدينة الأقصر بصعيد مصر عن فجوة بعمق 15 مترا خلف الجدار الغربي للمقبرة، وهو ما يمهد لاكتشاف قد يكون مدويا.

وغادر الفريق العلمي لكلية بولي تكنيكو بجامعة تورينو الإيطالية برئاسة د. فرانكو بورتشيلي، وفريق من علماء المصريات البريطانيين برئاسة د. نيكولاس ريفز مدينة الأقصر أمس الثلاثاء، بعد مشاركتهم بأعمال المسح الراداري داخل مقبرة توت عنخ آمون.

وجرت عملية المسح على مدار أسبوع باستخدام أربعة أجهزة رادار حديثة ذات ترددات مختلفة، وذلك بهدف التأكد من صحة الافتراضات والآراء التي أثيرت السنوات السابقة بشأن وجود فجوات داخل المقبرة ربما تؤدي للوصول لكشف أثري جديد، ومدى صحة ما أعلنه ريفز عن وجود قبر الملكة نفرتيتي خلف جدران مقبرة توت عنخ آمون.

وقالت مصادر مصرية قريبة من عالم المصريات البريطاني إن "النتائج الأولية التي ظهرت من الصور والمعلومات التي تم جمعها من خلال فريق عمل إيطالي مصري بريطاني تشير إلى وجود فجوة بعمق 15 مترا" خلف الجدار الغربي للمقبرة.

وأشارت إلى أن النتائج النهائية لعملية المسح -والتي ستعلن بنهاية الشهر الجاري- قد تقود العالم إلى كشف أثرى مبهر، يتمثل وفق نظرية ريفز في وجود قبر للملكة نفرتيتي خلف مقبرة توت عنخ آمون، أو وجود امتداد لمقبرة الفرعون الذهبي، أو كشف آخر ربما يكون مفاجأة مدوية في عالم الآثار. 

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

تعليم - الأقصر.. مدينة الشمس التي تضم سدس آثار العالم

تشهد محافظة الأقصر بصعيد مصر أكبر موسم منذ سنوات في مجال البحث والتنقيب عن الكنوز والآثار يشارك فيه علماء مصريات من ثماني دول بينها فرنسا والولايات المتحدة وإيطاليا وبريطانيا وألمانيا.

Published On 20/12/2017
A statue of Isis (Saite period, between 570 and 526 BC) is displayed on September 7, 2015 at the Institut du Monde Arabe (The Arab World Institute) in Paris, during the exhibition 'Osiris, Egypts Sunken Mysteries' running from September 8, 2015 until January 31, 2016. This exhibition present the discoveries by submarine exploration of the European Institute for Underwater Archaeology (IEASM) in Aboukir Bay, undertaken by Franck Goddio, director of the excavation and curator of the exhibition. AFP PHOTO / FRANCOIS GUILLOT

أحبطت السلطات المصرية محاولة سرقة تمثال “إيزيس” المعروض بإحدى قاعات متحف آثار النوبة بمدينة أسوان. وإيزيس هي “ربة الأمومة” لدى قدماء المصريين الذين كانوا يعتبرونها مثالا على الزوجة الوفية.

Published On 24/7/2017
عالم ألماني: نفرتيتي لم تكن فقط جذابة بل وثورية أيضا

تستأنف وزارة الآثار المصرية اليوم البحث عن قبر الملكة نفرتيتي خلف جدران مقبرة الملك توت عنخ آمون في منطقة وادي الملوك غرب مدينة الأقصر التاريخية بصعيد مصر.

Published On 30/3/2016
فنيون أجانب داخل مقبرة توت عنخ آمون يحاولون اكتشاف فجوات خلف الجدار الشمالي للمقبرة بحثاً عن "نفرتيتي". (مقبرة توت عنخ امون ـ وادي الملوك ـ الأقصر ـ مصر).

أثارت فرضية وجود مقبرة الملكة “نفرتيتي” داخل مقبرة الفرعون المصري “توت عنخ آمون” (1334 إلى 1325 ق.م.)، جدلا بين علماء الآثار خلال مؤتمر عقد أمس الأحد في القاهرة.

Published On 9/5/2016
المزيد من ثقافة
الأكثر قراءة