أكثر من نصف مليون زاروا معرض الكتاب بالمغرب

معرض الدار البيضاء: زخم ثقافي أم احتفالية موسمية؟
عدد زوار معرض الدار البيضاء ارتفع بنسبة 50.72% مقارنة بالعام الماضي (الجزيرة)
قالت وزارة الثقافة والاتصال المغربية إن الدورة الـ 24 من المعرض الدولي للنشر والكتاب في الدار البيضاء التي اختتمت أمس الأحد استقبلت 520 ألف زائر.

وأوضح بيان الوزارة أن هذا العدد يسجل زيادة نسبتها 50.72% بعدد الزائرين مقارنة بالعام الماضي "مما يعكس جاذبية المعرض" هذا العام.

وكانت مصر ضيف شرف المعرض الذي افتتح في الثامن من فبراير/شباط، وشاركت فيه أكثر من سبعمئة دار نشر من 45 دولة عربية وأجنبية قدمت 125 ألف عنوان كتاب.

وفيما يخص البرنامج الثقافي، قال البيان "بلغ عدد فقراته 791 نشاطا، توزع على الندوات واللقاءات والتوقيعات إضافة إلى البرنامج الخاص بالأطفال".

وأضافت الوزارة المغربية في بيانها أن عدد المشاركين في البرنامج الثقافي "وصل إلى 1566 متدخلا من المغرب ومن العالم العربي والخارج".

ومن بين الضيوف الذين شاركوا الروائي السعودي محمد حسن علوان، والشاعر العُماني حسن المطروشي، والشاعر العراقي فوزي كريم، والكاتبة الأردنية رشا الخطيب، والشاعر السوري نوري جراح، والناقد الفلسطيني عبد الرحمن بسيسو، والروائي الفرنسي جيلبرت سينويه.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

“أريد لابني أن يلمس الكتاب. أريد أن أحرره من إدمان اللوحة الإلكترونية والهواتف الذكية”. بنبرة من مزيج خيبة وإصرار يتحدث أحد الآباء الذين يصطحبون أطفالهم للمعرض الدولي للكتاب بالدار البيضاء.

17/2/2018

انتشرت ظاهرة المقاهي الثقافية في المغرب بهدف تغيير الصورة النمطية عن المقهى كفضاء للتدخين والبطالة، حيث يحلق رواد هذه المقاهي في أجواء ثقافية مع نخبة من المبدعين والأدباء.

16/1/2018

في منتصف عقده السابع، لا يزال الناقد والمسرحي المغربي عبد الكريم برشيد غارقا في هموم المسرح ومنحازا للإبداع وللسؤال المسرحي والفكري. وفي هذا الحوار نناقش عدة قضايا ترتبط بالمسرح.

18/2/2018
المزيد من ثقافة
الأكثر قراءة