معهد الدوحة يناقش إشكاليات المفهوم والمصطلح

افتتاح ندوة "إشكاليات المفاهيم والاصطلاح بين العلوم الإنسانية والاجتماعية" في معهد الدوحة للدراسات العليا
الندوة ناقشت إشكاليات المفاهيم في عدة قضايا من بينها الترجمة وأخلاقيات البحث الأكاديمي (الجزيرة)

افتتح معهد الدوحة للدراسات العليا بالتعاون مع جامعة برلين الحرة، ندوة بحثية بعنوان "إشكاليات المفاهيم والاصطلاح بين العلوم الإنسانية والاجتماعية"، بمشاركة عدد من الباحثين العرب والألمان.

ونوقشت في الجلسة الافتتاحية اليوم الأحد ورقتان، أولاهما بعنوان "ترحال المفاهيم.. صناعة الفكر وأخلاقيات البحث الأكاديمي"، وتناولت دلالة المفهوم النقدي في العلوم الإنسانية والاجتماعية، وتطرقت إلى بعض القضايا مثل إمكانية ترجمة المفاهيم عبر اللغات والحقول، والموازنة بين العالمي والمحلي منها.

وحملت الورقة الأخرى عنوان "برزخية المفاهيم.. استحالة في الترجمة أم إحالة للنسق المعرفي؟"، وتناولت أهمية نقد المفاهيم، ليس فقط في العلوم الإنسانية والاجتماعية، وإنما لفهم خصوصية الفروق الثقافية والتاريخية والاجتماعية كظواهر تقاوم فرض المعاني منهجيا.

وتأتي هذه الندوة التي تستمر أعمالها إلى يوم الثلاثاء ضمن سلسلة ورشات عمل متخصصة من المزمع عقدها بين معهد الدوحة للدراسات العليا وجامعة برلين الحرة.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

هذا الصباح-حفل إعلان جائزة الطيب صالح العالمية بالخرطوم

في ليلة تألقت بكوكبة من الأدباء والمبدعين من دول عربية وأفريقية، أعلنت أمانة جائزة الطيب صالح في نسختها الثامنة بالخرطوم عن الأعمال الفائزة من ضمن أكثر من ستمئة عمل.

Published On 18/2/2018
حفلات مطبخ خديجة عامرة دائما والدافع لحضورها دعم الأسر المحتاجة

بأسلوب فكاهي جمع بين التمثيل والغناء والموسيقى، لفت الفنان الماليزي أفلين شوقي انتباه نشطاء العمل الخيري إلى أهمية الفنون للتعريف بالقضايا الإنسانية لا سيما قضية فلسطين.

Published On 15/2/2018
الباحث والشاعر التركي أحمد مراد أوزيل

دعا الباحث والشاعر التركي أحمد مراد أوزيل العالم العربي إلى الانفتاح على الأدب والثقافة التركية، مشيرا إلى أن بلاده تتمتع بمخزون أدبي زاخر لا يزال مجهولا في العالم العربي.

Published On 12/2/2018
المزيد من فكري وفلسفي
الأكثر قراءة