"الفتنة الكبرى" أكثر الكتب مبيعا بمعرض القاهرة

معرض القاهرة استقبل أربعة ملايين ونصف مليون زائر (رويترز)
معرض القاهرة استقبل أربعة ملايين ونصف مليون زائر (رويترز)
أسدل معرض القاهرة الدولي للكتاب مساء أمس السبت الستار على فعاليات دورته 49، وكان كتاب طه حسين "الفتنة الكبرى" الأكثر مبيعا، حسب مسؤولي المعرض.

ويتحدث كتاب عميد الأدب العربي عن الأحداث التي وقعت في زمن الخليفة عثمان بن عفان، وأدت إلى مقتله، وما تبعها من خلافة الإمام علي بن أبي طالب، بوصفها أحداثا ما نزال نشهد آثارها إلى اليوم.

واعتبر رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب هيثم الحاج علي أن هذا "مؤشر إيجابي على اتجاه الشعب المصري إلى الثقافة الحقيقية والجادة المواجهة للتطرف والإرهاب".

 وتشير الإحصائيات إلى أن المعرض استقبل أكثر من 4.5 ملايين زائر على امتداد 15 يوما، حيث انطلق في 27 يناير/كانون الثاني الماضي تحت شعار "القوى الناعمة.. كيف؟"

 وأعلنت خلال حفل الختام نتائج المسابقة الدورية للمعرض، التي تشمل كل مجالات الكتابة.

 وفازت الكاتبة المصرية هالة البدري بجائزة الرواية عن روايتها "مدن السور"، في حين فاز الكاتب المصري وجدي الكومي بجائزة القصة القصيرة عن مجموعته "شوارع السماء".

 وفي فئة شعر العامية، فاز بالجائزة مسعود شومان عن ديوان "عارف يا رب" الصادر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، كما ذهبت جائزة شعر الفصحى إلى عبير عبد العزيز عن ديوان "يوم آخر من النعيم" الصادر عن دار نشر الجزيرة ضمن مشروع "ستاند شعر".

 وفي ختام الحفل، الذي حضره الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط ووزيرة الثقافة المصرية إيناس عبد الدايم، أعلنت الهيئة المصرية العامة للكتاب بعض تفاصيل الدورة القادمة للمعرض في 2019.

وقال الحاج علي إن جامعة الدول العربية ستكون "ضيف شرف" الدورة الخمسين للمعرض، كما سيكون ثروت عكاشة وسهير القلماوي معا "شخصية المعرض" في يوبيله الذهبي.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

تحل مصر “ضيف شرف” على معرض عمّان الدولي للكتاب بالمملكة الأردنية في دورته الثامنة عشرة التي تقام في الفترة من 26 سبتمبر/أيلول إلى 6 أكتوبر/تشرين الأول المقبلين.

المزيد من ثقافة
الأكثر قراءة