"كفر ناحوم" أفضل فيلم طويل بمهرجان أجيال

الفائزون بجوائز المسابقة الرسمية في أجيال 2018 (الجزيرة نت)
الفائزون بجوائز المسابقة الرسمية في أجيال 2018 (الجزيرة نت)

أعلن مهرجان أجيال السينمائي السادس اليوم الاثنين عن الأفلام الفائزة بجوائز المسابقة الرسمية، وجاءت النتائج بناء على تصويت أكثر من 550 حكما من 55 بلدا من ضمنهم 25 حكما دوليا.

وتتوزع الجوائز إلى ثلاث فئات هي "بدر" التي تضم الحكام الشباب من 18 إلى 21 عاما، و"هلال" للحكام من 13 إلى 17 عاما، و"محاق" للصغار من 8 إلى 12 عاما.

وقد حضر الحكام الدوليون من بلدان عدة منها أرمينيا والبوسنة والهرسك وإيطاليا والأردن والكويت وعمان وإسبانبا وتركيا والمملكة المتحدة.

ومن "بدر" فاز فيلم "كفر ناحوم" للمخرجة نادين لبكي عن أفضل فيلم طويل، في حين كانت جائزة أفضل فيلم قصير من نصيب "تقلة" للمخرج الكويتي يوسف البقشي.

ومن فئة "هلال" فاز بأفضل فيلم طويل "ما تريده ولاء" من كندا للمخرجة كريستس جارلاند، وفي الفئة نفسها فاز الفيلم الفرنسي "قتل الأمل" من إخراج جوليا ريتالي وناتاشا غرانجو بجائزة أفضل فيلم قصير.

الحائز على جائزة نوبل للسلام كايلاش ساتيارثي مع حكام أجيال خلال حفل الختام (الجزيرة نت)

حديقة الحيوان
ومن فئة "محاق" حصل فيلم "حديقة الحيوان" من أيرلندا على أفضل فيلم طويل للمخرج كولن ماكلوفر، وعن أفضل فيلم قصير فاز "قبقب" للمخرجة القطرية نوف السليطي.

كما حقق فيلم "كفر ناحوم" جائزة الجمهور، في حين فازت الممثلة فاطمة النهدي عن دورها في فيلم "قبقب" بـ"جائزة عبد العزيز جاسم لأفضل أداء تمثيلي"، وذلك ضمن جوائز "صنع في قطر".

وتضم المسابقة الرسمية في مهرجان أجيال في هذا العام 33 فيلما قصيرا من ضمنها ثمانية أفلام من برنامج "صنع في قطر"، و13 فيلما طويلا.

وفي حفل الختام، كرّم مهرجان أجيال السينمائي كايلاش ساتيارثي الحائز على جائزة نوبل للسلام، ومنحه جائزة تقديرية تكريما له لدوره القيادي ومساهماته الاستثنائية في القضاء على الاستغلال والعنف الممارس تجاه الأطفال.

الرئيسة التنفيذية لمؤسسة الدوحة للأفلام ومديرة مهرجان أجيال السينمائي فاطمة الرميحي تلقي كلمتها في ختام أجيال (الجزيرة)

صوت الأجيال
وقالت الرئيسة التنفيذية لمؤسسة الدوحة للأفلام ومديرة مهرجان أجيال السينمائي فاطمة الرميحي "حين بدأنا النسخة السادسة من المهرجان، كان هدفنا تقديم أفلام تمثل صوت الأجيال، وها أنتم الأجيال التي ستواصل حمل الإرث في المستقبل من خلال أقوالكم وأفعالكم تستطيعون تغيير العالم وتحقيق السلام وتأمين الاستقرار والأمان".

ومن أبرز فعاليات أجيال في هذا العام، كان المعرض الفني التفاعلي "ردة فعل" الذي احتضن أعمالا فنية لـ12 صانع فيلم وفنانا قطريا واعدا، ويعكس المعرض قيم الشجاعة والمرونة والعزيمة للتغلب على الصعاب التي تميز بها القطريون والمقيمون في قطر والخروج من المحن بإرادة أقوى.

المصدر : الجزيرة