عـاجـل: جنبلاط للجزيرة: على حزب الله أن يوقف دعمه لجبران باسيل وقد جرى الإخلال بجميع توازنات اتفاق الطائف

جائزة الشيخ حمد للترجمة تعلن نتائج 2018 الأسبوع المقبل

المؤتمر الصحفي عقد اليوم الاثنين في معرض الدوحة الدولي للكتاب (الجزيرة)
المؤتمر الصحفي عقد اليوم الاثنين في معرض الدوحة الدولي للكتاب (الجزيرة)

تستعد جائزة الشيخ حمد للترجمة والتفاهم الدولي للإعلان عن نتائج التحكيم النهائي في الاحتفال السنوي الخاص في 12 ديسمبر/كانون الأول الجاري.

وأعلنت الجائزة أن المشاركات في دورة عام 2018 ارتفعت بنسبة 30% مقارنة بالعام الماضي. وجاء هذا الإعلان في مؤتمر صحفي عقد اليوم الاثنين في معرض الدوحة الدولي للكتاب.

وقالت الجائزة إن نتائج الفرز الأولي للترشيحات المقدمة لهذا العام 2018 قد أدت إلى ارتفاع عدد المشاركات عن العام الماضي بما يعادل 70 مشاركة، بحيث بلغ مجموع الترشيحات لهذا العام 203 مشاركات، أي بزيادة ما نسبته 30%.

ومثلت 203 مشاركات 33 دولة عربية وأجنبية؛ هي العراق والكويت وعمان وقطر واليمن وسوريا ولبنان والأردن وفلسطين ومصر والسودان وليبيا وتونس والجزائر والمغرب واليابان وروسيا وطاجيكستان وألبانيا وكوسوفو والبوسنة والهرسك والجبل الأسود وألمانيا وسويسرا والنمسا وإيطاليا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة وكندا وأستراليا وجنوب أفريقيا وتنزانيا.

وشكلت انطلاقة جائزة الشيخ حمد للترجمة والتفاهم الدولي منذ عام 2015 قفزة نوعية واسعة نحو العالمية بما قدمته في خدمة الترجمة من وإلى العربية، إذ سخرت جهودها المعنوية والمادية تقديرا لدور الترجمة في مد جسور التواصل الإنساني، متجاوزة ما يشهده العالم من تنازعات وانقسامات لتعبر عن صور تلاقح الفكر الإنساني في لغة مشتركة تنتسب إلى العقل والوعي. 

وانطلقت الجائزة في مسارب لغات عديدة كل عام، بحيث تعتمد لغة عالمية كل عام إلى جانب اللغة الإنجليزية.

واختيرت اللغة التركية في العام الأول، ثم الإسبانية في العام الثاني، والفرنسية في العام الثالث، واختيرت الألمانية لهذا الموسم الرابع.

وفي عام 2017 اتسعت دائرة الجائزة، فأضيفت فئة أدرجت ضمنها خمس لغات شرقية، وهي الصينية واليابانية والفارسية والأردو والملايو. وذلك تقديرا لإنجازات الترجمة من اللغة العربية وإليها في اللغات الخمس المذكورة.

واستمرارا لتعزيز التواصل بين الثقافة العربية وثقافات العالم المختلفة، وجهت الجائزة اهتمامها هذا العام 2018 إلى خمس لغات جديدة؛ هي الإيطالية والروسية واليابانية والبوسنية والسواحلية.

ويبلغ مجموع قيمة الجائزة مليوني دولار تتوزع على ثلاث فئات؛ جوائز الترجمة (800 ألف دولار)، وجوائز الإنجاز (مليون دولار)، وجائزة التفاهم الدولي (200 ألف دولار).

يذكر أن قيمة كل واحدة من هذه الجوائز تبلغ 200 ألف دولار، من مجموع قيمة الجوائز الذي يبلغ مليوني دولار، فيحصل الفائز بالمركز الأول فيها على 100 ألف  دولار، والمركز الثاني على 60 ألف دولار، والمركز الثالث على 40 ألف دولار.

المصدر : الجزيرة