احتفاءً بالعربية.. كتارا تصدر مفكرة الضاد

هل شاهدت التصميم الجديد لصفحتنا الرئيسية؟

احتفاءً بالعربية.. كتارا تصدر مفكرة الضاد

مهرجان الضاد من الفعاليات الذي أطلقتها كتارا بالدوحة لخدمة العربية (الجزيرة)
مهرجان الضاد من الفعاليات الذي أطلقتها كتارا بالدوحة لخدمة العربية (الجزيرة)

احتفاءً باليوم العالمي للغة العربية (18 ديسمبر/كانون الأول من كل عام) تصدر المؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا) بالعاصمة القطرية الدوحة مفكرة الضاد للعام 2019 في نسختها الثالثة، وتستعد لتدشين "متجر الضاد" ليكون الأول من نوعه في عرض وبيع جميع المنتجات التي تتعلق بالعربية.

وتحتوي مفكرة الضاد على يوميات تتضمن الأحداث الثقافية في مثل هذا اليوم: بيت شعر، حكمة ومثل، فائدة نحوية، نبذة عن شخصية عربية. كما تحتوي على معلومات تخص مخارج الأصوات وبحور الشعر وأمهات المصنفات والكتب والخط العربي والإسهامات الحضارية للعرب والمسلمين، إضافة لإصدارات دار كتارا للنشر والفعاليات الرئيسية للمؤسسة.

وفي إطار جهودها المتواصلة في مجال النهوض بالعربية، تدشن كتارا في الربع الأول من العام القادم "متجر الضاد" الذي سيضم مختلف الإصدارات والمطبوعات والكتب والقصص ووسائل الإيضاح التعليمية الذكية التي تهدف إلى التعليم والترغيب والتحبيب بالعربية.

كما تشمل المعروضات الألعاب اللغوية والترفيهية والتسالي والهدايا والتحف والتذكارات التي تعزز الاهتمام بالعربية والمحافظة عليها وتلبي رغبات عشاقها ليكونوا أكثر قرباً من لغتهم المفضلة، وتساعدهم بأساليب ممتعة ومبتكرة على تعلم قواعدها واكتساب مهاراتها وإثراء حصيلتهم اللغوية من علومها.

وقال المدير العام لكتارا خالد السليطي إن إصدار مفكرة الضاد للعام 2019 -في نسختها الثالثة ومشروع متجر الضاد- يأتيان ضمن سلسلة المبادرات التي أطلقتها المؤسسة بهدف خدمة العربية ودعمها والحفاظ عليها وتعزيز حضورها بالمشهد الثقافي وبين لغات العالم.

ومن المبادرات الريادية التي دشنتها كتارا بهذا المجال إطلاق مهرجان كتارا للغة العربية "الضاد" وإصدار مجلة الضاد الشهرية المصورة، والمسابقات الشهرية الخاصة بالعربية على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" إضافة إلى تدشين سلسلة ألعاب إلكترونية على تطبيقات الجوال خاصة بالعربية.

كما افتتحت مكتبة كتارا للرواية العربية، وهي أول مكتبة متخصصة في الوطن العربي بالرواية العربية والدراسات النقدية، إضافة لمسابقة كتارا السنوية للقصة القصيرة في شهر رمضان المبارك، وورش الخط العربي وورش فن كتابة الرواية العربية ضمن سلسلة من الورش التعليمية والتثقيفية والإبداعية.

المصدر : الجزيرة