"الكارثة".. فلسطين بعدسة مصور ياباني على مدى 50 عاما

أقيم في متحف محمود درويش بمدينة رام الله في الضفة الغربية معرض "الكارثة" تكريما للمصور الياباني هيروكاوا ريوريشي الذي وثق القضية الفلسطينية على مدى 50 عاما بصور لم يتمكن أحد من التقاط مثلها.

وانبثقت فكرة المعرض مما راكمه ريوريشي من صور لمئات القرى الفلسطينية التي طمسها الاحتلال الإسرائيلي على مدى عقود من سياسات التدمير والتهجير. ومن أهم الصور التي يتضمنها المعرض لقطات توثق مجزرة صبرا وشاتيلا وهدم الاحتلال لحارة باب المغاربة المتاخمة للمسجد الأقصى.

ويتوقع أن ينظم المعرض بمدن فلسطينية أخرى داخل الخط الأخضر قبل الانتقال إلى الأردن ولبنان وتونس ومدن عالمية أخرى. وشكلت تجربة المصور الياباني المهنية وقصته الطويلة في فلسطين موضوع فيلم بعنوان "صور بلا ظل" أنتجته قناة الجزيرة الوثائقية.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

افتتح السبت في مدينة رام الله بالضفة الغربية معرض "الغائبون" للمصور والفنان الفرنسي الشاب برونو فير، يتضمن استحضارا لمشاهد من نكبة الشعب الفلسطينية قبل 67 عاما.

أشرفت مصورتان بريطانيتان على معرض للتصوير الضوئي أنتجه أطفال فلسطينيون ويحمل عنوان "ستون عاما في المنفى". ويأتي المعرض الذي استضافه المركز الثقافي بكفر سوسه في سوريا بينما يعيش العالم الذكرى الستين للنكبة.

يختزل الفيلم الوثائقي "جرح غزة" لمخرجه التركي نجاتي سونماز مشاعر الغضب التي اجتاحت الشارع التركي بسبب العدوان الإسرائيلي الوحشي على قطاع غزة، ويعتبر الفيلم مفاجأة مهرجان إسطنبول للفيلم الجاري حاليا حيث إن مخرجه جهزه خلال فترة لم تتجاوز شهرا وصوره خلال أربعة أيام.

احتضنت عكا معرض صور "عكا في ذاكرة العدسة" داخل أراضي 48, ويحتوي المعرض على صور ضوئية للمدينة العريقة منذ القرن التاسع عشر وحتى ثمانينيات القرن الماضي, جمعها أو التقطها الباحث الفلكلوري نظير الشمالي بعدسته.

المزيد من فني وثقافي
الأكثر قراءة