يروي قصة قطر.. افتتاح المتحف الوطني في مارس 2019

صورة جوية لمتحف قطر الوطني (الجزيرة-أرشيف)
صورة جوية لمتحف قطر الوطني (الجزيرة-أرشيف)

أعلنت متاحف قطر أنه سيتم افتتاح متحف قطر الوطني الجديد أمام الجمهور يوم 28 مارس/آذار 2019.

ويروي المتحف التفاعليّ الذي صممه المهندس المعماري الفرنسي جان نوفيل فصول قصة قطر وشعبها، مانحاً إياها صوتاً للتعريف بتراثها الثري وثقافتها الغنية، والتعبير عن طموحات شعبها المستقبلية النابضة بالحياة.

وفي بيان صحفي قالت رئيسة مجلس أمناء متاحف قطر الشيخة المياسة بنت حمد آل ثاني إن قطر بلد عريق يزخر بعادات أهل الصحراء والبحر، وهو أيضا موطن للعديد من الحضارات القديمة، ولا تزال قطر حتى اليوم وفية لقيمها الثقافية الأصيلة رغم تيار الحداثة الذي غيَّر معالمَ بنيتها التحتية.

ويقبع في قلب المتحف الجديد القصر التاريخي للشيخ عبد الله بن جاسم آل ثاني (1880-1957) نجل مؤسس دولة قطر الحديثة، وهو قصر قديم أُعيد ترميمه، وكان يستخدم مسكنا للعائلة المالكة ومقرا للحكومة، ثم تحول لاحقا إلى متحف قطر الوطني القديم.

وإلى جانب القصر، يضم المتحف الجديد الممتد على مساحة 40 ألف متر مربع أعمالا فنية مبتكرة صمِّمت خصيصا على يد فنانين قطريين ودوليين لعرضها بالمتحف، بالإضافة إلى مقتنيات نادرة وثمينة، ومواد وثائقية، وأنشطة للتعلم التفاعلي.

أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني يزور متحف قطر الوطني (الجزيرة-أرشيف)

تصميم ديناميكي
وينسجم التصميم المعماري الديناميكي مع جغرافية قطر ويستحضر تاريخها وثقافتها، وجاء على شكل وردة الصحراء، وقال المصمم "من هذه الوردة استلهمتُ فكرة تصميم المتحف بأقراصه المنحنية وتقاطعاته وزواياه الناتئة، ليكون معبّرا عن معنى الشمول على المستوى العام، ويقدم في الوقت نفسه تجارب معمارية ومكانية وحسية على المستوى الفردي".

من جهتها، قالت مديرة متحف قطر الوطني الشيخة آمنة بنت عبد العزيز آل ثاني إن المتحف الوطني سيوفر لزواره تجربة مختلفة بفضل رؤيته وأسلوب تطويره اللذين يراعيان احتياجات الجمهور في المقام الأول، فهذا متحف يروي قصة قطر وينقلها إلى الناس بأسلوب مبتكر ومتكامل وتفاعلي.

وأشارت إلى أن المحاور الرئيسية لرؤية المتحف توفر فرصا للتعلم أمام الجميع -صغارا وكبارا- عبر البرامج والأنشطة التفاعلية والمعارض بموضوعاتها المختلفة.

وسيكون للأرشيف الرقمي دور مهم في المعرض، إذ سيضم آلاف الصور والفيديوهات والوثائق من قطر والعالم، وسيتاح كل ذلك للجمهور.

وتعمل متاحف قطر كحلقة وصل بين المتاحف والمؤسسات الثقافية والمواقع التراثية في قطر، كما توفر الظروف المواتية لها لكي تزدهر وتتطور. وتوحّد المتاحف الجهود لتصبح مركزا حيويا للفنون والثقافة والتعليم في الشرق الأوسط والعالم.

المصدر : الصحافة القطرية

حول هذه القصة

وجهت الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس أمناء متاحف قطر، دعوة للمواطنين والمقيمين في قطر للمشاركة في بناء محتوى متحف قطر الوطني المقرر افتتاحه ديسمبر/كانون الأول.

احتضنت العاصمة القطرية الدوحة فعالية "يوم الجاليات" التي شهدت حضورا كبيرا لجاليات عدد من الدول العربية والآسيوية والأفريقية والغربية، والتي أقيمت في حديقة المتحف الإسلامي.

تنظم متاحف قطر يوم الجمعة والسبت مهرجان الجاليات بحديقة متحف الفن الإسلامي للاحتفاء بعادات وثقافات ممثلي الوافدين ضمن سلسلة مبادرات المؤسسة الرامية لتعزيز الحوار بين الشعوب عبر التبادل الفني والثقافي.

المزيد من ثقافة
الأكثر قراءة