فيلم عن الأسرى يتوج بمهرجان البوسفور السينمائي الدولي

ملصق فيلم مفك للمخرج الفلسطيني باسم جرباوي

فاز فيلم "مفك" للمخرج الفلسطيني بسام الجرباوي بجائزة أفضل فيلم روائي في الدورة السادسة لمهرجان البوسفور السينمائي الدولي التي تواصلت من 26 أكتوبر/تشرين الأول إلى الثالث نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، وعرض خلالها 88 فيلما لـ 90 مخرجا من 41 دولة.

ويقدم "مفك" الذي شارك معهد الدوحة للسينما في تمويله صورة غير نمطية للأسير الفلسطيني، لكنه يتطرق بوضوح لمعاناة الأسير بعد تحريره وكيفية تأقلمه مع الحياة.

ويتناول قصة زياد الذي يعيش مع أسرته بأحد المخيمات الفلسطينية ويعشق كرة السلة، لكن مقتل أقرب أصدقائه برصاصة من جهة المستوطنات يقلب حياته رأسا على عقب.

فعقب تلك الحادثة سيشارك زياد في هجوم على شخص يعتقد أنه مستوطن فيتم القبض عليه، ويمكث بالسجن 15 عاما يخرج بعدها شخصا مختلفا لا يستطيع التكيف مع محيطه.

وفي ختام المهرجان، تم توزيع الجوائز على الأفلام الفائزة بينها "خَلَفْ" للمخرج التركي مراد دوزغون أوغلو الذي حصل على جائزة أفضل فيلم روائي محلي.

وقد حضرت وجوه عالمية بينها المخرج النرويجي بنت هامر الذي تم تكريمه بجائزة الشرف، والمخرج الأوكراني سيرجي لوزنتسا، والمنتج البرتغالي باولو برانكو، والممثلة الإيرانية ليلى حاتمي.

يُذكر أن مهرجان البوسفور السينمائي بدأ عام 2013، ويشارك فيه نجوم عالميون وأتراك، وكتاب سيناريو ودراما. ويشهد إقامة ورشات عمل وتدريب يشرف عليها نجوم السينما.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

الناقدة رزان ابراهيم تستضيف واسيني الأعرج بمتحف محمود درويش

خصص الروائي الجزائري واسيني الأعرج ريع روايته الجديدة “سيرة المنتهى: عشتها كما اشتهتني” لدعم أدب الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي، ووجه لهم أمس الاثنين رسائل أثناء زيارته رام الله.

Published On 5/5/2015
المشاهد الحية في اغنية قاسم النجار لعبت دورها في تحقيق صدى وانتشار كبير لها- الجزيرة نت4

شكلت الأغاني الفلسطينية التي حملت في معظمها عنوان “مي وملح”، دعما ومؤازرة حقيقية للأسرى الفلسطينيين الذين يخوضون معركة الأمعاء الخاوية بإضرابهم عن الطعام لأكثر من شهرين.

Published On 25/6/2014
جانب من أحد المشاركين من الشعراء الشباب يلقي ابيات شعرية من المطلولة.

على وقع موسيقى حزينة ومشاهد تمثيلية تظهر بعضا من معاناة الأسرى في سجون الاحتلال الاسرائيلي تناوب عدد من الشعراء والشاعرات الشباب على إلقاء أبيات من المطولة الشعرية المعدة لتسيلط الضوء على قضية الأسرى.

Published On 10/2/2014
مشهد من فيلم ستائر العتمة المصور في سجن الفارعة شمال الضفة الغربية عن تعذيب الأسرى الفلسطينيين

من أقبية سجن الفارعة الحية بأسماء الأسرى الفلسطينيين وعذاباتهم على جدرانها، أزاح المخرج محمد فرحان الكرمي ستائر بدت ثقيلة عن مشاهد التعذيب على يد المحققين الإسرائيليين في فيلم “ستائر العتمة”.

Published On 25/8/2015
المزيد من احتفالات ومهرجانات
الأكثر قراءة