عـاجـل: قائد ما تعرف بقوات سوريا الديمقراطية: علينا الاختيار بين تقديم التنازلات وبين تعرض شعبنا للإبادة وسنختار الحياة

30 دولة تشارك بمعرض الكتاب في "دوحة المعرفة والوجدان"

427 دار نشر تشارك في معرض الدوحة لهذا العام من 30 دولة عربية وأجنبية (الجزيرة)
427 دار نشر تشارك في معرض الدوحة لهذا العام من 30 دولة عربية وأجنبية (الجزيرة)

تنطلق غدا الخميس الدورة الـ29 من معرض الدوحة الدولي للكتاب تحت شعار "دوحة المعرفة والوجدان"، بمشاركة 427 دار نشر من 30 دولة عربية وأجنبية.

ويستمر المعرض الذي تنظمه وزارة الثقافة والرياضة في مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات، حتى الثامن من ديسمبر/كانون الأول المقبل. ويقدم المعرض لرواده 121 ألفا و900 عنوان كتاب.
 
وقال وزير الثقافة والرياضة صلاح بن غانم العلي في وقت سابق من هذا الأسبوع إن هناك إقبالا كبيرا على المشاركة في المعرض هذا العام لأسباب عدة، منها الجو العام الذي توفره مدينة الدوحة ومعرض الكتاب، والذي قلما يتوفر في أي مكان آخر.

وأضاف هناك أيضا سهولة في دخول دور النشر والكتب إلى الدوحة، والإجراءات الروتينية البيروقراطية عندنا في أدنى مستوياتها. كذلك لدينا قوة شرائية وطلب على شراء الكتب وشغف كبير جدا بالمعرفة في قطر.

وتابع أن الورش الثقافية والمحاضرات المقررة زادت أيضا أكثر من الضعفين هذا العام، وركزنا بشكل كبير على الطفل لحرصنا على تواصل المعرفة وانتقالها من جيل إلى آخر.

ويبلغ عدد الفعاليات الثقافية والفنية والترفيهية التي يشملها برنامج المعرض هذا العام 272 فعالية، من بينها 25 ندوة ثقافية و28 ورشة متنوعة المجالات، فضلا عن الأمسيات الشعرية التي يشارك فيها شعراء قطريون وعرب.

وتحل روسيا الاتحادية ضيف شرف المعرض هذا العام، وذلك في إطار العام الثقافي "قطر-روسيا 2018".

تأسس معرض الدوحة للكتاب عام 1972، وكان يقام كل عامين إلى أن تغيرت دوريته في 2002 وأصبح يقام كل عام واكتسب الصفة الدولية.

المصدر : وكالات