مؤلفون بريطانيون يقاطعون مهرجان الإمارات الأدبي بسبب هيدجز

سجن أكاديمي بريطاني بالإمارات يفتح ملف حقوق الإنسان فيها
تداعيات الحكم بالسجن مدى الحياة في حق الأكاديمي البريطاني ماثيو هيدجز امتدت إلى مجال الثقافة والأدب (رويترز)

أعلن عدد من المؤلفين والأكاديميين من بريطانيا مقاطعتهم لمهرجان الإمارات للآداب في دبي، احتجاجا على حكم بالسجن مدى الحياة أصدرته السلطات القضائية في أبو ظبي قبل أيام؛ بحق الأكاديمي البريطاني ماثيو هيدجز بتهمة التجسس.

وقال المؤرخ البريطاني أنطوني بيفر والكاتبة سابين دورانت والإعلامي فرانك غاردنر (هيئة الإذاعة البريطانية) والكاتبة ليسا إيفانس والمؤرخ بيتر فرانكوبان والكاتب أمبروز باري وزوجته ماريسا هايتزمان، إنهم قرروا عدم المشاركة في الدورة القادمة من المهرجان المقرر عقده في الفترة من 1 إلى 9 مارس/آذار 2019.

وكان بيفر قد شارك في الدورتين السابقتين للمهرجان، وقال إنه أعرب لرئيسته إيزوبيل أبو الهول عن قلقه إزاء قضية هيدجز، ودعا الكتاب البريطانيين المدعوين إلى إعادة النظر في مشاركتهم بالمهرجان.

وقال المؤرخ البريطاني إن الحكم بالسجن مدى الحياة على هيدجز يعد إحدى أكبر الإساءات للحريات الأكاديمية في الأزمنة الحديثة.

كما أبلغ الصحفي من جريدة "الغارديان" كايث ستيوارت منظمي المهرجان بأنه لن يلبي دعوة المشاركة إذا لم يُفرج عن هيدجز يوم 2 ديسمبر/كانون الأول المقبل، وهو اليوم الوطني في الإمارات.

وتعرض مهرجان الإمارات للآداب لانتقادات قوية حيث أطلق مركز الأبحاث "ثينك توايس" حملة تدعو الكتاب والأكاديميين إلى عدم المشاركة في المهرجان، على خلفية سجل الانتهاكات الحقوقية التي ترتكبها السلطات الإماراتية بحق الأكاديميين والإعلاميين والناشطين الحقوقيين منذ العام 2011.

المصدر : الصحافة البريطانية

حول هذه القصة

شعار مهرجان أيام قرطاج السينمائية

قرر المخرج السوري سامر عجوري عدم المشاركة بالدورة 28 لمهرجان أيام قرطاج السينمائية (4-11 نوفمبر/تشرين الثاني)؛ احتجاجا على إدراج فيلم سوري قال إنه يتضمن دعاية سياسية لنظام الرئيس بشار الأسد.

Published On 24/10/2017
شعار اتحاد كتاب الممغرب

أعرب اتحاد كتاب المغرب عن رفضه الزج باسمه في بيان أصدره اتحاد الأدباء والكتاب العرب يدعو المثقفين لمقاطعة قطر ثقافيا وذلك بختام مؤتمر انعقد بمدينة العين الإماراتية وحصل خلاف بشأنه.

Published On 6/10/2017
AUCKLAND, NEW ZEALAND - NOVEMBER 16: Lorde recieves an International Achievement Award at the 2017 Vodafone New Zealand Music Awards on November 16, 2017 in Auckland, New Zealand. (Photo by Phil Walter/Getty Images)

ألغت المغنية النيوزيلندية لورد حفلا مقررا بإسرائيل بعد ضغوط من نشطاء يدعمون مقاطعة إسرائيل بسبب احتلالها فلسطين، وفي خضم تداعيات قرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل.

Published On 25/12/2017
المزيد من شؤون عامة
الأكثر قراءة