بمشاركات إقليمية.. مهرجان كتارا الثامن للمحامل التقليدية ينطلق الثلاثاء

ينطلق عصر الثلاثاء مهرجان كتارا الثامن للمحامل التقليدية الذي يستمر حتى الـ24 من الشهر الجاري، وذلك وسط مشاركة محلية وإقليمية ودولية متزايدة وصلت إلى تسع دول، إضافة إلى دولة قطر.

وتتضمن النسخة الثامنة لمهرجان كتارا للمحامل التقليدية -الذي يحتضنه شاطئ كتارا- العديد من المسابقات التراثية البحرية والفعاليات الفنية والثقافية، بالإضافة إلى المعارض والأسواق التي تبرز ثراء التراث البحري وتظهر ثقافة أهله.

وتضم هذه النسخة برنامجا متنوعا من الفعاليات الثقافية والمسابقات البحرية، هي "الحداق، التفريس، الشوش، التجديف، آلة الشراع، الشراع، السباحة، البريخة"، والعروض التراثية الشعبية.

السفن الشراعية والمحامل التقليدية ستعرض على مساحة واسعة من شاطئ كتارا (الجزيرة نت)

مطاعم واستراحات
وستعرض السفن الشراعية والمحامل التقليدية على مساحة واسعة من شاطئ كتارا، كما ستحتوي على مطاعم ومقاه واستراحات تقدم المأكولات والمشروبات للزوار.

ويضم المهرجان أيضا سوق المهن والحرف البحرية للدول المشاركة، وهي الكويت وسلطنة عمان وتركيا والهند واليونان وإيطاليا.

ويشمل السوق جميع ما يتعلق بالصناعات الشعبية التقليدية مثل صناعة السفن والقوارب القديمة والغزل والحبال.
 
ويتميز مهرجان هذا العام بتقديمه باقة من العروض البحرية ليل الخميس والجمعة التي تشمل السالية والقرقور والغزل، بالإضافة إلى عروض الفرق الشعبية والألعاب، والرحلات البحرية في شاطئ كتارا، وورش عمل الأطفال.

سوق للحرف اليدوية ومارينا لعرض السفن الشراعية القديمة (الجزيرة نت)

جلسات حوارية
وسيستضيف المقهى الثقافي جلسات حوارية لنخبة من الباحثين والمتخصصين في التراث البحري.

وكعادتها في كل عام خصصت إدارة المهرجان الفترة الصباحية للزيارات المدرسية لطلاب المدارس، بالإضافة إلى الجمهور.

أما مسابقة الفنون التشكيلية فيشارك فيها عدد من الفنانين التشكيليين، وقد حددت الجوائز للمراكز الثلاثة الفائزة على النحو التالي: ثلاثون ألف ريال قطري للفائز الأول، وعشرون ألف ريال قطري للفائز الثاني، وعشرة آلاف ريال قطري للفائز الثالث.

وسيتمكن زوار كتارا بين الساعة الثامنة والثامنة والنصف من مساء الخميس والجمعة من مشاهدة عروض للألعاب النارية على الواجهة البحرية التي سترسم ملامح مضيئة من التراث البحري، مثل الغوص على اللؤلؤ والرحلات البحرية ونهضة وازدهار قطر.

المصدر : الجزيرة