عـاجـل: وكالة الأناضول: حلف شمال الأطلسي سيعقد اجتماعا طارئا على مستوى السفراء بناء على طلب تركيا

فيلم "فتوى" التونسي يتوج بالدورة 29 لأيام قرطاج السينمائية

المخرج التونسي محمود بن محمود (يسار) يستلم جائزة التانيت الذهبي لمسابقة الأفلام الروائية الطويلة (الأناضول)
المخرج التونسي محمود بن محمود (يسار) يستلم جائزة التانيت الذهبي لمسابقة الأفلام الروائية الطويلة (الأناضول)

فاز فيلم "فتوى" للمخرج التونسي محمود بن محمود بجائزة التانيت الذهبي لمسابقة الأفلام الروائية الطويلة في الدورة الـ29 من أيام قرطاج السينمائية التي أسدل الستار عليها أمس السبت.

ويتناول الفيلم، وهو إنتاج تونسي بلجيكي مشترك، قصة تونسي يقيم بفرنسا ويعود لبلده لحضور جنازة ابنه الذي توفي في حادث دراجة نارية، لكنه يكتشف أن الابن المتوفي كان ينشط بخلية متشددة فيسعى لمعرفة كيف اتخذ ابنه هذا المنحى.

وقال بن محمود عقب تسلمه الجائزة "إن الفيلم هو إهداء لكل العائلات التونسية والعربية التي عاشت مأساة تسفير (أبنائها) إلى بؤر التوتر" وأكد أن "السينما ككل الإنتاجات الثقافية تلعب دورها لتفتح عيون الشباب وتقيهم من الانحرافات الإجرامية الدامية التي استهدفت بلادنا".

وحصل الفيلم المصري "يوم الدين" للمخرج أبو بكر شوقي على جائزة التانيت الفضي، فيما ذهب التانيت البرونزي للفيلم السوري "مسافرو الحرب" للمخرج جود سعيد.

وفاز بجائزة أفضل ممثل التونسي أحمد الحفيان عن دوره في فيلم "فتوى"، في حين فازت الكينية سامنتا موكاسيا بجائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم "رفيقي"،

وفي مسابقة الأفلام الروائية القصيرة فاز بالتانيت الذهبي الفيلم التونسي "إخوان" للمخرجة مريم جوبار، بينما ذهب التانيت الفضي لفيلم "بيت لالو" من بنين وذهب التانيت البرونزي للفيلم التونسي "استرا" للمخرجة نضال قيقة.

وفي مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة فاز بالتانيت الذهبي الفيلم المصري "أمل" للمخرج محمد صيام، وفاز بالتانيت الفضي الفيلم المصري "تأتون من بعيد" للمخرجة أمل رمسيس، بينما فاز بالتانيت البرونزي الفيلم اللبناني "رحلة الصعود إلى المرئي" للمخرج غسان حلواني.

أما في مسابقة الأفلام الوثائقية القصيرة، ففاز بالتانيت الذهبي الفيلم اللبناني "أصداء" للمخرج نيكولا خوري، وفاز بالتانيت الفضي الفيلم الفلسطيني "وقعت على العريضة" للمخرج مهدي فليفل، فيما فاز بالتانيت البرونزي الفيلم السنغالي "كيدوجو" للمخرج مامادو خوما جييه.

المصدر : وكالات